أخبار عاجلة

مسرح «الصواري» يختار 7 عروض من بين أكثر من 24 عملا مقدما

أعلنت إدارة مهرجان الصواري المسرحي للشباب عن انتهاء لجنة الاختيار من إعداد قائمة العروض التي ستقدم ضمن المهرجان الذي ترعى نسخته الحادية عشرة هيئة البحرين للثقافة والآثار، ويُنظم في الفترة من (3-10 سبتمبر2016م) على خشبة الصالة الثقافية.

وتتضمن القائمة 7 عروض اختارتها اللجنة من بين أكثر من 24 عملا مقدما من مختلف الدول العربية. وأكد رئيس مهرجان الصواري المسرحي للشباب المخرج أحمد الفردان أن تزامن انعقاد المهرجان مع أيام عيد الأضحى المبارك قد أدى إلى «تقليص العروض المشاركة في مسابقته إلى سبعة بدلا من عشرة عروض» كما نوّه بأن معظم العروض التي اختارتها اللجنة هي عروض حائزة على جوائز على مستوى الوطن العربي، مضيفا أن العروض المشاركة ستتنافس في جوائز المهرجان المختلفة.

ووقع اختيار اللجنة – التي يرأسها محمد الصفار، وتضم في عضويتها كلا من المخرج حسين الرفاعي، والفنان عادل شمس، والدكتور سلمان العريبي، والفنان حسن منصور – على سبعة عروض متمثلة في مسرحية «توبة ابليس» المقتبسة من العمل المسرحي الشهير (دكتور فاوست للكاتب كريستوفر مارلو)، وهي إخراج محمد حلمي، وهي مشاركة لفرقة دكان الفن المسرحية المصرية، ومسرحية «حنين» تأليف عباس الحايك، وإخراج أنوار حساني كمشاركة لفرقة فانتازيا المغربية. وإلى جانب هذين العرضين العربيين، تتنافس ضمن المهرجان 3 عروض خليجية هي: مسرحية «العريش» من فرقة مزون العمانية من تأليف موسى البلوشي، سينوغرافيا واخراج يوسف البلوشي، ومسرحية «زيارة» تأليف وإخراج نصار النصار عن فرقة المسرح الشعبي بالكويت، ومسرحية «ثلاثة… اثنان» من تأليف أحمد يعقوب وإخراج أحمد كاملي عن نادي المسرح بجامعة جازان السعودية. ومقابل ذلك، يدخل المنافسة عرضان بحرينيان من مسرح الصواري هما: «الهشيم» تأليف عبدالأمير الشمخي، وإخراج محمد شاهين، و«كرسيان» التي قام بتأليفها عبدالله السعداوي، وأخرجها ياسر القرمزي.

———————————————————————————

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – حسين عبدالله – اليوم السعودية

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.