مسرح الثقافة والإعلام بالشارقة ينظم ورشة الإخراج المسرحي

تتواصل أنشطة دورة عناصر العرض المسرحي، التي تنظمها إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام، في المركز الثقافي لمدينة كلباء، تحضيراً للدورة الخامسة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، الذي ينتظر أن يستضيفه المركز في الفترة من 29 سبتمبر إلى الرابع من أكتوبر المقبل، بمشاركة عروض لمخرجين تخرجوا من الدورة التدريبية الموسعة ذاتها، والتي تغطي فعالياتها مجالات التمثيل والسينوغرافيا، إضافة إلى الإخراج. 

وانطلق، مساء أمس الأول، برنامج ورشة الإخراج التي يشرف عليها الفنان الأردني فراس الريموني، بمشاركة 25 متدرباً، بمحاضرة حول تاريخ وأسس فن الإخراج، وأبرز أعلامه في مراحل مختلفة من تاريخ المسرح المعاصر، وتطرقت المحاضرة إلى مفاهيم مثل “المخرج المبدع” و” المخرج المفسر”، مع استعراض عام للتجارب الإخراجية المسرحية التي أحدثت تحولات مهمة في مسار هذا الفن الذي تزايدت حوله الدراسات والأبحاث في السنوات الأخيرة على نحو لم يسبق له مثيل. 

واستمع المشرف إلى المشاركين وتعرف على تصوراتهم وأفكارهم حول فن الإخراج، ودور المخرج في بناء وصياغة العرض، دلالياً وجمالياً، قبل أن يتحدث عن الوحدات الأساسية في عمل المخرج، بدايةً من آليات اختيار النص المسرحي “نص مكتوب، ارتجال، تأليف جماعي، اختيار فكرة”، وكيفية التواصل مع الممثلين واختيار أدوارهم، وقراءة فريق العمل للنص في الطاولة، وصولاً إلى أول بروفة فوق الخشبة.  

كما تحدث المشرف عن الخصائص الشخصية التي يجب توافرها في المخرج، مثل الموهبة والمعرفة العلمية المعمقة والرؤية الفكرية والقدرة على إدارة مجموعات العمل بمرونة وحكمة وجدية. 

وبحسب جدول الورشة، فهي ستعرف العديد من التدريبات النظرية والعملية في أيامها التالية، تستهل بتعريف المتدربين على كيفية رسم الحركة، وأنواع الحركات ومبرراتها، وطرائق تفعيل جغرافية الخشبة، وتشغيل انشائية المكان والفضاء، ومفهوم الزمن في العرض المسرحي، وكيفية تحويل الكلمة إلى حركة، واستثمار الضوء والموسيقى والأشكال في تخليق وتعزيز الدلالات وتعميق تأثيراتها على المشاهدين. 

وتستمر الورشة إلى 23 من الشهر الجاري، وينتظر أن تشهد في ختامها تقديم مجموعة من اللوحات المسرحية التي تعكس استفادة المتدربين من حصص المشرف وتعليماته. 

ودخل مجموعة المتدربين بعد الورشة في بروفات العروض المشاركة في مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة في مسارح عدة، والتي ستجري تحت إشراف مراقبين فنيين، ثم تعاين لجنة مختصة مستويات العروض واختيار الأفضل منها للتنافس على جوائز المهرجان.

————————————–

المصدر :مجلة الفنون المسرحية –  الشارقة 24

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.