مسرحيون ومدراء مسارح عرب يحضرون المنتدى العربي الصيني الرفيع المستوى للمسرح في بكين

عقد المنتدى العربي الصيني الرفيع المستوى للمسرح (3 سبتمبر إلى 9 منه 2017) في بكين في مجال الادارة المسرحية وذلك تحت مظلة مشروع “الحزام والطريق” ويشارك في فعاليات هذا المنتدى وفد عربي من مسرحيين ومسؤولين اداريين عن المسارح والمراكز الثقافية من مختلف الدول العربية (كالمغرب، الجزائر، مصر، لبنان، السودان…)
في الجلسة الاتفتتاحية القى السيد تشو تسي نائب مدير مكتب الاتصالات الخارجية بوزارة الثقافة الصينية كلمة رحب في بدايتها بالحاضرين نيابة عن وزير الثقافة الصيني، ثم هنأ الجميع بنجاح إقامة أنشطة مشروع “معرفة الصين – تبادلات بين المسؤولين العرب والصينيين في شؤون المسرح”.

ثم اشار الى انه في عام 2013 أطلق الرئيس الصيني شي جين بينغ مبادرة “الحزام والطريق” وقد حازت اهتماما واسعا ومشاركة إيجابية من المجتمع الدولي. وأنه في شهر ماي من العام الجاري تم اقامة “منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي” في بكين ولقي نجاحا كبيرا. وأن “المنتدى” يتخذ “المزيد من التواصل الشعبي” عنوانا لموضوعه الرسمي، وأكد السيد تشو تسي على ان التواصل الثقافي هو المحور الجوهري في العمل المستقبلي، وأن مد طريق ثقافي هو هدف اعمال تطبيق مبادرة “الحزام والطريق”.
وأضاف أن مشروع “معرفة الصين” علامة ثقافية وطنية تعمل عليه بجدية وزارة الثقافة في الصين الشعبية وقد تم تنظيم انشطته على امتداد ثمان سنوات متتالية منذ انطلاقه عام 2009. وهو كمشروع ثقافي وفني ايضا يشمل مجالات التشكيل، النحت، الموسيقى، الرقص وإدارة المسرح… والمشروع يسعى الى تعزيزي التواصل بين الشعوب على طول منطقة “الحزام والطريق” من خلال التبادل الثقافي والتعاون الودي مما يحقق هدف “التواصل الشعبي”.

وقال السيد تشو تسي، إننا نولي ل”الشركة المحدودة لوكالات الفن المسرحي في الصينCPAA” إقامة هذه الانشطة لزيادة تفعيل التبادل وخلق الحوار بين المسؤولين العرب والصينيين في إدارة المسارح وتشغيلها.
وفي النهاية طلب من الحاضرين تقديم اقتراحات فعالة وترشيح انشطة مناسبة، والمساهمة في تخطيط برامج مشتركة للسنوات الثلاث أو الخمس القادمة. وأيضا الرفع من مستوى التعاون التقني بين كل الاطراف والاستفادة المتبادلة في مجالات ادارة المسرح وتشغيله.
وقد حضر هذا اللقاء من الجانب الصيني العديد من المسؤولين على رأسهم نائب مدير مكتب الاتصالات الخارجية بوزارة الثقافة الصينية السيد تشو تسي بالإضافة إلى المدير العام للشركة المحدودة لوكالات الفن المسرحي في الصينCPAA والمدير العام للمسرح الوطني الصيني ومدراء عامّين لدور الاوبرا ومراسلي بعض الجرائد المهتمة وشخصيات صينية اخرى.

أما الجانب العربي فقد حضر اللقاء كل المشاركين في المنتدى العربي الصيني الرفيع المستوى للمسرح في بكين من مسرحيين ومدراء مسارح ومراكز ثقافية والذين قدموا اوراقا فكرية وتنظيرية حول مراكزهم ومسارحهم المسرحية. ومن المشاركين العرب : المدير العام للمسرح الوطني الجزائري ذ.محمد يحياوي – مدير مسرح كركلا في لبنان ذ.إيفان كركلا – مدير مسرح عباد الشمس في بيروت ذ.فادي ابي سمرا – مدير دار الثقافة بني ملال في المغرب ذ.طارق الربح – مدير المسرح القومي السوداني ذ.محمد شاطر – مدير مسرح قاعة الصداقة ذ.حامد حامد – مدير دار ثقافة بن رشيق د.شكري لطيف – نائبة رئيس مصلحة العمل الثقافي ذة.عائدة المعروفي – مدير مديرية الابنية والصيانة ذ.سمير المارديني – مدير مديرية ثقافة معان ذ.يوسف الشمري – رئيس البيت الفني للمسرح بالثقافة المصرية ذ.اسماعيل الحناوي – وكيل اول لوزارة الثقافة المصرية ذ.خالد رشدي – رئيس قطاع الأنتاج الثقافى بوزارة الثقافة المصرية ذ.خالد جلال…
وتتضمن انشطة المنتدى العربي الصيني الرفيع المستوى للمسرح في بكين بالإضافة الى المحاضرات والجلسات الفكرية زيارات ثقافية وزيارات لمراكز فنية مسرحية ودور الاوبرا وحضور المهرجان الفني العالمي ل”طريق الحرير” في مدينة شيان…

(الفوانيس المسرحية)

عن عبد الجبار خمران

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.