مسرحية «ورطة».. ثنائية الجلاد والضحية/صباح محسن كاظم

قدمت على خشبة مسرح النشاط المدرسي في الناصرية، مسرحية «ورطة» عن مسرحية «الفيل ياملك الزمان» للمؤلف العربي سعد الله ونوس، قدم العرض الاجتماعي (جماعة الناصرية للتمثيل). دراماتوج وإخراج: الدكتور ياسر البراك، وقام بتمثيلها نبيل حميد، علي نبيل، صابرين الحسيني، علي القيصر، أمان الخزاعي، علي الناصري، وآخرون.
يتناول العرض الثنائية بين الحاكم المتسلط الذي يلهو دون الاهتمام برعيته، وعدم المبالاة، لوضعهم الاقتصادي والاجتماعي، وحاجاتهم اليومية، ليس هذا وحسب، بل الإعتداء اليومي من قبل(فيل الملك)، الذي يجوب الطرقات وأزقة وأسواق المدينة لِقتل من في طريقه، ويعبث بممتلكات المدينة، فتضج المدينة من قتل أحد ابنائها بعد تكرار الحالة من قبل فيل الملك، وإتفق الجميع من خلال الصوت  -زكريا- الذي يمثلهم أمام الملك، بعد أن طالبهم بالوحدة بالرأي والموقف والمساند للتعبير عن همهم اليومي، وقد أفلحت تجاربه معهم بجمعهم، ومناشدة الملك بمقابلتهم، حيث المُعاناة بطلب المقابلة من حرس الملك، ثم الذهول من الرجال وهم يطوفون بالقصر الفخم للملك اللاهي عن همومهم، وعند مشاهدة الملك عاد الرجال لإحباط من دعاهم لطلبهم(أن يكف فيل الملك أذاه) فتخاذلهم أدى إلى تراجع من يقودهم  ــ المعاق ـــ الممثل نبيل حميد الذي أجاد دوره، مما استبدل المطالب بمفارقة تزويج الفيل.
هذه الوخزات التي عُرضت تنبه المجتمع عن التراجع بالمطالب، وعدم الاكتراث والتشتت، وكانت للجمهور مداخلات وإشراك بالرأي للسؤال الذي طرحه المخرج، كيف يُعالج الموقف؟ فشارك عديد من النساء للصعود الى المسرح وطرح البدائل عن التخاذل، وكذلك بعض المشاركين بالرأي بطروحات تناشد إلى وحدة الرأي، وقد ترجم العرض إطروحات مسرح المقهورين  بإشراك المتلقي بالحلول المتوخاة  ليصبح الجمهور ممثلا ومشاركاً بالعرض.

المصدر/ الصباح

محمد سامي / مجلة الخشبة

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.