أخبار عاجلة

مسرحية (مذكرات بحار) تستعرض التراث البحري الكويتي في أيام قرطاج المسرحية

مذكرات بحار

 

 

 

 

خالد جبار  ( كونا ) – مجلة الفنون المسرحية 

 

وسط حضور جماهيري كبير بقاعة (مسرح الحمراء) بتونس العاصمة نجح الممثل مشاري مجيبل اليوم السبت بحركاته المتناسقة وصوته الجميل في شد انتباه الحضور ونقله إلى حياة البحار الكويتي بحلوها ومرها.

وعلى الرغم من أن مسرحية (مذكرات بحار) لمسرح الخليج العربي لم تتجاوز نصف الساعة من الزمن إلا أنها كانت غنية بالأناشيد والأغاني والأهازيج التراثية الكويتية التي شدت آذان الجمهور التونسي وإن استعصت عليها بعض المفردات الكويتية.

في هذا الصدد قال مخرج مسرحية (مذكرات بحار) يوسف السريع في تصريح إن (مذكرات بحار) هي نص للشاعر الكبير محمد الفايز وقد كتب في عام 1964 وقدم بقصيدة جميلة في فترته وفيما بعد تم تقديمه كأوبريت في 1979 مضيفا أنه “لحلاوة هذا النص أخذت منه ثلاث مذكرات وحولتها إلى عمل مسرحي مونودرامي”.

وأضاف أن الممثل مشاري مجيبل يقدم هذه القصيدة بشكل جديد ويأتي في العرض على العديد من المفردات الكويتية القديمة والجميلة والتي تدور في مجملها حول حياة البحار وعلاقته بالبحر مؤكدا أنه حاول رسم رؤية تعود بنا إلى البحار الكويتي في عام 1948 والذي يرى من مركبه منصات نفط على الأرض فيخيل إليه بأنها صواري مراكب ويدخل معها في حوار يدور حول معاناة البحار الكويتي لاسيما من الظروف المناخية.

وأشار إلى أنه تم تأثيث هذا الحوار بين البحار والصواري أو منصات النفط بالعديد من الأهازيج والأناشيد والأغاني التراثية الكويتية مؤكدا أن هذا العمل يسعى لطرح هذا النص الجميل على الأجيال الجديدة من الشباب وتعريفهم به.

وحول مشاركة مسرح الخليج العربي بهذا العمل في (أيام قرطاج المسرحية) اعرب السريع عن فخره بذلك خاصة وأن هذا المهرجان حدث ثقافي عالمي يتيح فرصة كبيرة للتعرف على العديد من المدارس والمسرحيين والمبدعين والمختصين في هذا المجال الابداعي.

من جهته ذكر سفير دولة الكويت لدى تونس علي الظفيري في تصريح مماثل أن “(مذكرات بحار) عرض مسرحي شيق بأداء رائع من الممثل مشاري مجيبل حيث نجح في إحياء عبق التراث البحري الكويتي في تناول طريف للنص الجميل للشاعر الكويتي محمد الفايز”.

وأكد أن الجمهور التونسي استمتع بهذا العرض مضيفا “نحن متعطشون لعروض من هذا القبيل لتعريف الجمهور التونسي بالفلكلور الكويتي”.

وانطلقت أمس الجمعة فعاليات الدورة 19 ل(أيام قرطاج المسرحية) وسط حضور جماهيري كبير فيما قررت اللجنة المنظمة التخلي عن كل المظاهر الاحتفالية تضامنا مع القدس وتخصيص العديد من الفعاليات لدعم القضية الفلسطينية. 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة