أخبار عاجلة

مسرحية “زواج سعيد ” .. كوميديا إجتماعية هادفة

أكد فريق مسرحية ” زواج سعيد” التي تعرض على مسرح “أوبرا هاوس” في عمان طيلة شهر رمضان وتنطلق غداً الخميس انها مسرحية كوميدية اجتماعية هادفة، وتقدم وجبة من الفرح والثقافة في آن معاً.

فريق المسرحية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مكان عرض المسرحية بحضور مدير مسرح “أوبرا هاوس” وائل سكجها، والمخرج حسن ابو شعيره وأداره الزميل صالح الأسعد كان تحدث عن أهمية العمل الذي يعاين جملة من القضايا الاجتماعية والسياسية في قوالب درامية.

احداث المسرحية، وهي بإمضاء المخرج طارق جلال تدور حول شخصية الغندور شحتوت الشحات الذي يترك لأبنائه الثلاثة سعيد وهيفاء ونانسي وصية بعد وفاته ويشترط لفتح الوصية أن يقوم سعيد البخيل بتزويج اخواته البنات هيفاء ونانسي واقامتهم معه في الشقة نفسها على أن يختار لهن ولأزواجهم سبل الراحة والسعادة.

أضاف جلال أن سعيد يقوم بتنفيذ شرط الوصية وعلى غير طبيعته ينفذ الوصية مما يكلفه مبالغ طائلة، ليكتشف أن الوصية هي نصيحة من الأب، وهي ان الحياة لا تستحق تكنيز المال وحرمان الشخص ومن حوله من متع الحياة، لأن الانسان يموت دون ان يأخذ معه شيئا، وان الكنز الحقيقي الذي تركه له والده هو اخوته.

فريق عمل المسرحية سامح حسين، انتصار، إيمان السيد، طارق جلال، حامد مرزوق، والطفله جويريه، اجمع على ان تقديم هذا العمل في الاردن هو تحد كبير حيث يعرف الجميع تفاعل الجمهور الاردني مع المسرح المصري واهمية ان يحوز العمل رضا الجمهور الاردني في ظل المنافسة خلال شهر رمضان لكن القدرة على طرح مواضيع مهمة تلامس الجانب الانساني والاجتماعي لدى المواطن العربي عموما والاردني خصوصا هو العنوان المهم للنجاح.

الفنانة انتصار تحدثت عن اهمية هذا العرض خاصة وانه يأتي من مصر، حيث ان المسرح المصري يختص بجماهيرية عالية لدى الشعب العربي والاردني تحديدا، وان هذه المسرحية تشهد اعادة تدشين موسم جديد من المسرح المصري بعد هذه الانقطاعة، خاصة واننا الان نحتاج الى المسرح الذي يعتبر اداة مهمة في نقل الفكر والتنوير واننا سنستغل هذه الفرصة كفريق لنعيد الاعتبار للمسرح الكوميدي الناضج والواعي الذي يقدم الفرح والامل معا.

الفنان سامح حسين اشار الى اهمية هذه المشاركة في الاردن بعد هذا الانقطاع، علما ان هذه هي التجربة الثالثة له وهي الاصعب كما يرى لانه سيقف امام جمهور محترف، واننا نحن كفريق نمثل واجهة الفن المصري وهذا يمثل امتحانا مهما لنا.

الفنان حامد مرزوق الذي اكد ان العمل يحمل رسالة واضحة ومهمة في هذه الضروف الاجتماعية التي تهتز فيها القيم الايجابية هو دعوة لاعادة الاعتبار لذلك، خاصة واننا امام جمهور مسرحي عالي الذوق وهذا يتطلب منا ان نقدم اجمل ما لدينا.

من جهتها اكدت الفنانة ايمان السيد ان المسرح معيار مهم للثقافة والوعي لدى الشعوب، ولعل هذه الحركة المسرحية التي نراها اليوم تؤكد على ان هنالك حراك مسرحي نتمنى ان يكون حاملا للرسائل وان يقدم ما هو مطلوب منه .

الطفلة جورية التي تمثل لأول مرة في المسرح تسعى من خلال هذه التجربة لتقديم نفسها من خلال المسرح الاردني لاهمية ذلك في مستقبلها.

مدير مسرح “اوبرا هاوس” وائل سكجها اكد على ان مسرح أوبرا هاوس تجربة مهمة ونموذج جديد في المسارح الاردنية الحديثة والمبتكرة حيث تم تجهيزه باحدث التقنيات الفنية والهندسية ليكون مسرحا غنائيا بالدرجة الاولى، ويستخدم للعروض المسرحية التي تتوائم مع خشباته، مؤكداً أن المسرح سيكون حاضرا في المشهد الثقافي المستقبلي في تنشيط الحركة المسرحية والموسيقية والاعمال الاوبرالية والاستعراضية الاردنية والعربية والعالمية.

وختم أنه سينسق مع الجهات المعنية في اكتشاف المواهب الاردنية الشابة من خلال استضافة اوبرا هاوس للمهرجانات الموسيقية والمسرحية لايجاد حالة من الحراك الثقافي والفني للجمهور الاردني والعربي وتقديم صورة مشرقة عن الاردن وقدراته في خلق المناخات الابداعية الفاعلة.

———————————————-

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – الرأي 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.