أخبار عاجلة

مسرحية (راسين بالحلال).. كوميديا سوداء ناقدة

 أحمد الطراونة

قدّم المخرج والفنان شادي صلاح مسرحيته الجديدة «راسين بالحلال» بطولة الفنانة أحلام عبدالله في فندق جراسا بحضور عدد من الاعلاميين والمهتمين.

المسرحية التي زخرت بالمشاهد الناقدة للواقع الاجتماعي، متطرقة الى اهم العناوين التي تشغل الشارع الاردني وتأسر احاديثه اليومية وانشغالاته الحياتية.

المخرج صلاح قال لـ «الرأي»: ان رؤيته الاخراجية تستند الى تقديم ما هو مهم وقريب من الواقع باسلوب ساخر وقادر على اثارة الضحك بعيدا عن الافراط في ذلك وباساليب ومعالجات متنوعة.

تبدأ المسرحية بزواج تقليدي لعريسين كعنوان رئيس لينفتح تحت هذا العنوان العديد من العناوين التي ترتبط به كالطلاق المبكر والذي تناقش المسرحية بعجالة اهم اسبابه، لتنتقل الى ما يتعلق بهذا الطلاق من فتاوى وغيره ممن يحاولون ان يتصدروا المشهد وصناعة الفتوى على المقاس في انتقاد واضح لهذه الفئة.

تتسارع احداث المسرحية التي تروي قصة زوجين اعترت زواجهما للعديد من الخلافات الزوجية التي تلقي الضوء على الحياة الاجتماعية للازواج ما قبل الزواج وبعده لتعيد المسرحية الانتباه الى اهمية ما يسمى بالحياء العام الذي تفتقده المجتمعات اليوم.

وفي السياق وبأسلوب ساخر، تستمر المسرحية في النقد اللاذع متعرضة لبعض المواقف التي تتصل بمجلس النواب والضمان الاجتماعي و»جروبات» مقاطعة البضائع وفشلها ووسائل التواصل الاجتماعي التي بحسب العرض المسرحي ساهمت في علاقات اجتماعية مشوهة وغير حقيقية.

المسرحية التي قدمها صلاح بعد جملة من التجارب لا توجه النقد أيضاً للدراما التركية والتي اثرت مباشرة على العلاقات الاجتماعية بين الناس واسهمت في تغيير وسائل التفكير لدى الشباب.

ويناقش العرض ارتفاع الاسعار وتكاليف الحياة الزوجية وغاز الاسرائيلي، بالدعوة الى ان يديم الله نعمة الامن على الاردن التي يرى المخرج في نهاية العمل ان الاردنيين ليس لهم الا الوطن وعليهم ان يحافظوا عليه مهما كانت الظروف.

وكان المخرج صلاح قدم العديد من التجارب المسرحية المختلفة باساليب كوميدية مختلفة منها: عروض الستاند أب كوميدي، وسكتشات طالعة طالعة، وبرنامج شادي وكنبايته، وبرنامج شادوسكي على قناة رؤيا.

——————————————————–

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – الرأي 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.