مسرحية ‘خداع سكابين’ عُرضت 197 مرة

خداع سكابين’ مسرحية شهدت نجاحا كبيرا بعد وفاة موليير في 1673 وتم تمثيلها 197 مرة بين سنة 1677 ووفاة الملك لويس الرابع في 1715.

 

باريس- يحتضن المسرح الفرنسي لأول مرة منذ أكثر من 20 سنة عرض مسرحية “خداع سكابين” للكاتب المسرحي والكوميدي الفرنسي الشهير موليير. ويقوم دنيس بوداليداس بإخراج المسرحية ويمثل فيها الفنان الشاب بنيامين لافرن.

و”خداع سكابين” هي كوميديا مكونة من ثلاثة فصول تضم على التوالي 5 و8 و13 حلقة تم تمثيلها للمرة الأولى يوم 24 مايو 1671 في مسرح القصر الملكي بباريس. وهي مستلهمة إلى حد كبير من الكوميديا الإيطالية.

وقد شهدت المسرحية نجاحا كبيرا بعد وفاة موليير في فبراير 1673، وتم تمثيلها 197 مرة بين سنة 1677 ووفاة الملك لويس الرابع في 1715. وبعد ذلك أصبحت إحدى المسرحيات الأكثر تمثيلًا في المسرح الفرنسي.

وتجسد شخصية “سكابين” رجلًا خبيرًا في الخداع يلجأ إليه النبلاء والوجهاء لحل مشاكلهم، خاصة تلك المتعلقة بالتغطية على تجاوزات اجتماعية في وسط محافظ.

نلفت إلى أن موليير واسمه الحقيقي جُون بَاتِيسْت بُوكْلَان يعد من أهم الأسماء الأدبية الفرنسية والعالمية، حيث كتب الشعر قبل أن يكتب المسرح الذي خلق فيه ما يسمى “الكوميديا الراقية”.

شاهد أيضاً

النشرة اليومية لمهرجان المسرح العربي الدورة 14 – بغداد – العدد الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *