مسرحية القاع لجامعة ذي قار العراقيه تحصد الجائزة الأولى في المهرجان المسرحي الثاني

 

   حصدت فرقة المسرح الجامعي بجامعة ذي قار المركز الأول في مهرجان المسرح الجامعي الثاني المقام بمحافظة البصرة لفئة الكليات غير المتخصصة ، بمشاركة(11) جامعة عراقية عن مسرحية (قاع) من تأليف عمار نعمة جابر وإخراج الطالب في قسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الاعلام حمود زهير وإشراف الدكتور ياسر البراك التدريسي بكلية الإعلام.

وقال مخرج العمل الطالب حمود زهير : أنه تم تقديم مسرحية(قاع) لأكثر من (13) مرة في العراق و البلدان العربية ، مبينا ان سبب اختياري لهذا العمل كونه نص قريب من مجتمعنا العراقي ، وملامحه الفكرية واضحة وليست معقدة وتحتاج الى متخصصين لكي يفكوا شفراته .
واضاف ان”النص عمل على تسليط الضوء على الخطاب الفكري وملامح الشخصيات والسينوغرافيا بشكل تعبيري رمزي ، فالنص كان مغلق النهاية بشكل قطعي بحيث لم يكن هناك امل في المسرحية.
وبين” استنتجنا وبالتشاور مع مشرف العمل الدكتور ياسر البراك انها نهاية مفعمة بالامل و الفرح لكي لا يكون المسرح سبباً لغلق ابواب النجاة ، مشيرا الى ان المحور الرئيس الذي يتمركز عليه العمل هو الجانب التربوي و التعليمي قبل كل شي.
وأدى الأدوار الرئيسة في العمل الطلبة: حيدر حسين ، اكرم عبدالحق ، محمد جميل ، علي جاهل.
فيما ادى الادوار الثانوية الطلبة: عمار نعيم ، حيدر احمد ، علي الكناني ، محمد نوري وجميعهم طلبة في كلية الاعلام وشاركت في المهرجان بنسخته الثانية احدى عشر جامعة عراقية باحد عشر عملا مسرحيا ، وكانت فرقة المسرح الجامعي التابعة لجامعة ذي قار قد حصدت جائزة أفضل ممثل في المهرجان الجامعي الأول للمسرح الطلابي الذي أقامه قسم النشاطات الطلابية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اذار 2016 عن مسرحية(إطفائيثيوس) للكاتب علي عبد النبي الزيدي وإخراج الدكتور فيصل عبد عودة , وحصل الطالب محسن خزعل من كلية الاعلام على جائزة أفضل ممثل مناصفة في المهرجان لتميزه في أداء دور الإطفائي في المسرحية المذكورة ، كما حصلت فرقة المسرح الجامعي بجامعة ذي قار في المهرجان الأول للمسرح الجامعي في جامعة القادسية عام 2005 وحصدت 3 جوائز في المهرجان المذكور عن مسرحية الشاعر والمخترع والكولونيل وكانت من تأليف بيتر أوستينوف وإخراج الناقد المسرحي ياسر البراك.
يذكر أن جامعة ذي قار هي الجامعة الاولى من بين جامعات العراق اسست المسرح الجامعي عام 2005 وقدمت العديد من الأنشطة المسرحية.
——————————————————————————–

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – اعلام الجامعة/ طالب الموسوي

 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.