مسرحية ” الثلث الخالي ” والوعي بالإداء المسرحي

محسن النصار 

عرضت مسرحية ” الثلث الخالي ” في مهرجان المسرح العربي التاسع دورة ” عز الدين مجوبي ” والمسرحية من تأليف محمد شواط وأخراج تونس آيت علي  من الجزائر والعرض المسرحي حمل في مضمونه  ثلاث نساء في مقتبل الشباب يعيشن في حالة مأسوية وقد كانت آلية تشكل العرض المسرحي أعتمد على مبدأ تجاوز بالنية العبثية من ناحية الشكل والمضمون  ومحاولة الأعتماد  حالات أنسانية  لتبني رؤيتها الأخراجية  الخاصة لهذا العرض ‬وكأنها صراخة من اجل القيم  الأنسانية  ‬ والفكرية وصورها المأساوية  داخل العرض لخلق  ‬الفضاء المسرحي‮ ‬الذي‮ ‬راهنت علية ‮رؤيتها للنص من جهة،‮ ‬وتحقيق معادل جمالي‮ ‮ ‬ من جهة ثانية .. ‬ ‬يتشكل من حركة الممثلات  ‬و ‬الديكور الثلاثي و‬الملابس السوداء ،‮ ‬والموسيقي،‮ ‬الإكسسوارات الثلاثية ،‮ و ‬الإضاءة،‮ ليتجلى ‬العرض نحو  التجريبية  ليحمل في مضمونه ثلاث من الحالات الأنسانية التي تعاني منها المرأة تلك المخلوق الذي كرمها الله في كل شى , نجدها ونراها في عالمنا المعاصر , تعيش المأساة في أغلب جوانب حياتها في واقعا انسانيا مزيفا فنراهن في العرض المسرحي يحملن مشانقهن بأنفسهن وكأنهن لم يرين النور , فهربنا من الواقع الملموس الى الواقع الذي ليس له وجود هكذا بنيت الرؤية الأخراجية في الهروب الى واقع الأوهام والأحلام والآهات …وكوننا نعيش في واقع بدأ ينجرف نحو الإكار هدامة تؤدي الى العنف الى تدمير المجتمع الأنساني في جميع مفاصله ونجد النساء الثلاث في العرض المسرحي قد سيطرت عليهن افكار جعلهن نحو تحدي كبير . 

كان من المفروض من المؤلف والمخرجة , ان تضاف لهن رغبة أنسانية نابعة من أعماق التجربة الحياتية المتأصلة الجذور , لنبعث الأمل لدبهن ليكون لهن القدرة على دفع الشر لبناء حاجزا يستعيدن به افكارهن لينطلقن نحو الحرية والكرامة .

وأما سينوغرافيا  العرض المسرحي فقد وظفت بعناية لتساهم في ايصال الرؤية الأخراجية فمكان العرض المسرحي وصياغته وتنفيذه، أعتمد  استثمار الصورة المسرحية  ومعالجتها  بالفعل الدرامي مصوحبا بالضوء والموسيقى والذي أسهم في صياغة الدلالات البصرية  في التشكيل الرؤية الأخراجية .

اما التمثيل فقد كان متميزا فقد بذلت الممثلات  بهلول حورية , ووأمال دلهوم , ريما عطال , جهدا كبيرا متميزا في الأداء وفي  تقمص الشخصيات بحرفية  نابعة  عن موهبة فنية ناجحة للممثلات   بدرجة كبيرة من الوعي بالأداء  المسرحي . .

 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.