أخبار عاجلة

مسرحية “أو لا تكون ” تكشف النقاب وتدشن الدورة 11 لمهرجان دوز العربي للفن الرابع

 

تفتتح مسرحية “أو لا تكون” للمخرج أنور الشعافي، وإنتاج مركز الفنون الدرامية بمدنين، فعاليات الدورة 11 لمهرجان دوز العربي للفن الرابع التي تلتئم من 17 إلى 22 أكتوبر الحالي وتحمل اسم الفقيد إبراهيم بن عمر.
عرض الافتتاح الذي سيقام على الساعة التاسعة ليلا بدار الثقافة محمد المرزوقي، سوف يكون مسبوقا بعروض فرجوية بشوارع المدينة وساحة السوق بدوز.
وتشهد الدورة 11 مشاركة فرق مسرحية من ليبيا والجزائر والمغرب وتونس، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ تتميز بتقديم عرض مسرحي للصم وبتنظيم مخيم عربي للتربصات المسرحية في اختصاصي “الكتابة المسرحية” و”الإخراج”، وسيقام بمركز التربصات بدوز على مدى ثلاثة أيام (من 18 إلى 20 أكتوبر 2016).
وتتميز هذه الدورة كذلك بتكريم عدد من الوجوه الفنية المسرحية من تونس وخارجها، حيث سيقع تكريم كل من الْمُطْرِبَةُ منى نورالدين والمخرج أنور الشعافي والفنان سالم هلول والأستاذ محمد العوني من تونس، إلى جانب الدكتور ابراهيم نوال والأستاذ عبد الرزاق بوكبة من الجزائر والفنان محمد الزيات من المغرب والمخرج شرح البال عبد الهادي من موريتانيا.
وسيتابع عشاق المهرجان يوم الثلاثاء 18 أكتوبر عرضا للأطفال بعنوان “مدينة الأحلام” لمسرح ابراهيم الأكودي (س10) وآخر بعنوان “هوية” لمسرح الصم بدوز (س18) وذلك بدار الثقافة محمد المرزوقي كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ تُقَوِّمُ بأستضافة دار المسرح والفنون بدوز في اليوم ذاته (س21) مسرحية بعنوان “بكاء الموناليزا” للمسرح الحر البيضاء بليبيا.
وبرمجت الهيئة المديرة للمهرجان برئاسة منصور الصغير عرضين يوميا على امتداد الأيام الموالية حيث سيكتشف الجمهور يوم الاربعاء 19 أكتوبر مسرحيتي “أطياف ورقيا” لفرقة سيدي بلعباس من الجزائر (س18) و”مكمل نقص” لعشاق التياترو بقرمدة (س21)، بَيْنَما تقدم مجموعة النبراس للفنون (الجزائر) في اليوم الموالي عرضا لمسرحية “سفر” (س18) لفرقة النرباس للفنون من الجزائر، بَيْنَما تعرض فرقة المشهد المسرحي بالقنيطرة (المغرب) عرض “الحكرة” (س21) .
وسوف يحْدَثَ الموعد يوم الجمعة 21 أكتوبر مع عرض “النجدة” لمركز الفنون الدرامية بقفصة (س18) وآخر بعنوان “الصحافي” لشركة لمة للإنتاج بقابس (س21) قبل أن يسدل الستار على فعاليات هذه الدورة يوم السبت 22 أكتوبر مع عرضين للأطفال، الأول بعنوان “تراب الغاب” لمركز الفنون الدرامية بالكاف سيقدم على الساعة العاشرة صباحا ، والثاني بعنوان “قصر الموسيقى” لفرقة أصوات للإنتاج بصفاقس، علما أن مختلف هذه العروض تتوزع بين دار المسرح والفنون بدوز ودار الثقافة محمد المرزوقي.
وجدير بالتذكير أن هيئة هذا المهرجان الذي تنظمه فرقة مدينة دوز للتمثيل، دأبت في السنوات السَّابِقَةُ على اِتَّفَق هذه التظاهرة في شهر أفريل من كل سنة إلا أنها قررت هذا العام تغيير الموعد تزامنا مع الرزنامة الجديدة للعطل المدرسية مما يفسح المجال للتلاميذ لمواكبة عدد من العروض المسرحية بحسب ما أكد مدير الدورة منصور الصغير في تصريح سابق لـ (وات)

 

http://www.forsannet.com

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.