مسابقة للعروض المسرحية باللغة الفرنسية على مسرح الزهراوي بحمص

أقامت مديرية التربية بحمص بالتعاون مع دائرة المسرح المدرسي اليوم مسابقة للعروض المسرحية باللغة الفرنسية على مسرح الزهراوي شارك فيها طلاب من عدة مدارس “ثانوية عبد الحميد الزهراوي.. ثانوية الجولان.. سكينة .. ثانوية الجلاء .. رضا صافي.. فائق محمد.. صفوان الصباغ.. بدر حرفوش”.
 
وتضمنت المسابقة ستة عروض باللغة الفرنسية حملت عناوين “النضال ضد التدخين.. العصفور والطفل.. حماية الطبيعة..غطاء والدي.. حفلة عيد الميلاد ..بياض الثلج”.
 
وأشار الياس حاصود الموجه الأول للغة الفرنسية بوزارة التربية في تصريح لمراسلة سانا إلى ان مسابقة العروض المسرحية باللغة الفرنسية هي مسابقة على مستوى سورية حيث أجريت العروض في ريف دمشق والسويداء ودمشق وطرطوس واللاذقية وحماة وحلب وستصدر التقييمات في الأسبوع الأول من الشهر المقبل ليتم اختيار عرض واحد من كل محافظة وتتنافس العروض في دمشق.
 
ولفت حاصود إلى أهمية الخروج من إطار الغرفة الصفية وتفعيل المهارات الشفوية عند الطلاب وتشجيعهم على ممارسة اللغة والشعور بأهميتها إضافة إلى المهارات الحياتية التي يصدرها المسرح فهو يمكن الطالب من الوقوف أمام مجموعة من الأشخاص والتعبير عن رأيه وامتلاك قوة الشخصية.
 
بدوره أشار مدير التربية بحمص أحمد الإبراهيم إلى أهمية تعلم اللغات الأخرى منوها بالجهود التي يبذلها الموجهون الاختصاصيون لتحويل هذه اللغات إلى عمل حي كون تعلم اللغات يمكننا من التواصل مع باقي الحضارات وتبادل الخبرات لافتا إلى سعي مديرية التربية لدعم النشاط اللاصفي من خلال تشجيع المسرحيات الهادفة التي تعزز القيم الأخلاقية والوطنية.
 
كما أوضحت المدرسة مروة سعد ان الهدف من تنظيم هذه العروض هو التشجيع على تعلم اللغة الفرنسية وتجاوز عقبة الخوف أو القلق منها وإظهار حيويتها وبساطتها مبينة أن تفاعل الطلاب كان كبيرا حيث تم العمل منذ أول العام الدراسي على الرغم من جميع الصعوبات.
 
بدورها أوضحت الطفلة آية اسماعيل ان مشاركتها في أحد العروض المسرحية يعود لحبها للغة الفرنسية وهي تجربة رائعة وجديدة بالنسبة لها.

——————————————————-
المصدر : مجلة الفنون المسرحية – وكالة سانا 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.