مركز الثقافة والفنون يختتم دورة حول الكتابة الابداعية وتقينات المسرح التفاعلي

 

 

 اختتمت في المركز الوطني للثقافة والفنون التابع لمؤسسة الملك الحسين، دورة تدريبية حول “الكتابة الابداعية وتقينات المسرح التفاعلي”.

وتاتي الدورة التدريبية التي شارك فيها 20 شاباً وشابة من الاردنيين والسوريين تتراوح اعمارهم ما بين 18 – 30 عاماً وباشراف مختصين من الفريق الوطني للمسرح التفاعلي، ضمن مشروع المواطنة الفاعلة والفنون ” أرتيفيزم”، والذي ينفذه المركز الوطني للثقافة والفنون في مؤسسة الملك الحسين بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني.

ويهدف المشروع الى رفع مستوى الوعي حول التماسك الإجتماعي، الذي يترجم من خلال الإحترام وتقبل الآخر وتعزيز المواطنة الصالحة من خلال استخدام الفنون الادائية بأنواهها.علما ان المشروع انطلق في شهر تشرين الأول من هذا العام وسوف يستمر لغاية آذار 2017.

وشمل التدريب 40 ساعة مكثفة تناولت مهارات الكتابة الابداعية وتقنيات المسرح التفاعلي، بما في ذلك الارتجال ولعب الادوار والصوت والالقاء مكنت المشاركين من كتابة 20 مونولوجا سيتم طباعتها في كتيب وتعميمه على المراكز الثقافية والجهات المعنية. علما انه ستعقد ورشة تدريبية ثانية في 14 و 15 كانون الاول ليتم انتقاء المونولوجات والقاؤها بأسلوب فني امام الجمهور.

وسيقدم المشاركون عرضا مسرحيا لمخرجات ورشتهم في المركز الوطني للثقافة والفنون يوم 19 كانون الاول القادم، وعرض اخر في مدينة اربد في مركز الاميرة بسمة للتنمية البشرية في العشرين من الشهر الجاري وعرضا ثالثا في المجلس الثقافي البريطاني في شهر تشرين الاول القادم .

من الجدير بالذكر أن المجلس الثقافي البريطاني هو منظمة المملكة المتحدة الدولية للفرص التعليمية والعلاقات الثقافية,وفق بترا.

ويعمل المجلس في أكثر من 100 دولة في جميع أنحاء العالم لبناء الثقة والمشاركة للمملكة المتحدة من خلال تبادل المعارف والأفكار بين الناس، كما يعمل في مجال الفنون والتعليم واللغة الانجليزية والعلوم والرياضة، وتمكن العام الماضي من العمل وجها لوجه مع4،18 مليون شخص والوصول الى 652 مليون آخر، ويعتبر المجلس الثقافي البريطاني منظمة غير سياسية.

———————————————————–

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – المدينة نيوز

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.