أخبار عاجلة

مرجنا أخضر بمهرجان الطفل بالخبر – السعودية

تستمر فعاليات مهرجان الطفل والعائلة الثاني في الخبر، بفعالياته الثقافية والفنية المتنوعة، حتى الجمعة 5 مايو 2017م، جاء منها عرض مسرحية للأطفال بعنوان”مرجنا أخضر” تأليف واخراج متعب ال ثواب لفرقة مجموعة العمل المسرحي في أبها، ومسرحية جنون بشر، تأليف وإخراج جميل الشايب، بالإضافة إلى الأركان التفاعلية التي يقدمها الفنانين الفنانات في معرض واحة الفنون من متنوع الفنون البصرية، ومسرح عروض الأطفال المواهب، ويأتي المهرجان تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز ال سعود أمير المنطقة الشرقية، وافتتح المهرجان سعادة محافظ الخبر الأستاذ سليمان الثنيان الأربعاء الماضي.

“مرجنا أخضر” قالب تربوي يعزز قيم الإنتماء للأرض
أعرب مؤلف ومخرج مسرحية (مرجنا أخضر) متعب آل ثوب بعد انتهاء مسرحيته يوم أمس الجمعة الموافق 28 أبريل 2017م عن سعادته البالغة بالمشاركة في مهرجان (الطفل والعائلة 2017م) الذي حقق نجاحات واسعة، وأصبح من أهم المهرجانات التي تهتم بالأسرة والطفل على خريطة المملكة، والتي استطاعت تحقيق تأسيس وغرس ثقافة المسرح لدى الأطفال بقالب ترفيهي تربوي يبني شخصية الطفل بشكل متوازن.

تأتي أحداث المسرحية في قالب تربوي يعزز قيم الانتماء للأرض، والتعاون والحب والسلام، مشيرا آل ثواب إلى أن أحداث ( مرجنا أخضر ) تجري على ألسنة مجموعة من الكائنات التي تعيش في هذا المرج الأخضر، التي أسهمت في رفع مستوى الوعي الثقافي لدى جمهور الأطفال واكسبتهم العديد من القيم والمهارات التي تسهم في بناء شخصية الطفل بشكل متوازن.
وعن سؤاله عن وضع مسرح الطفل قال آل ثواب :” إن مسرح الطفل في الوقت الراهن بحاجة ملحة إلى تعزيز القيم الأخلاقية لدى الطفل، كما أن الأعمال المسرحية الموجهة للطفل الآن ترتقي بالمستوى الفني والدليل مشاركة الأطفال في الخشبة المسرحية بعد أن كانوا مجرد متلقين”.
ومن جانب آخر يشهد مسرح الطفل كما أوضح آل ثواب تقديم عروض الفرق الترفيهية التي تقدم عروضها في الأسواق والمدارس بشكل أبعد ما يكون عن الأهداف التربوية التي يسعى مسرح الطفل لتحقيقها، منوهاً أن المسرح يحتاج لدعم مادي لأن عروض الأطفال من أكثر العروض كلفة إنتاجية، كما أنه بحاجة إلى كتاب متخصصين في جوانب فهم نفسية الطفل واحتياجاته وفهم سماته وخصائصه العمرية.
وأكد آل ثواب أنه من المهم الاعتراف بالدور الذي يلعبه المسرح في معالجة السلوك وتعزيز القيم الإنسانية لدى الطفل.
وتمنى في ختام حديثة أن تبادر وزارة الثقافة والإعلام بالتنسيق مع وزارة التعليم بتبني أنشطة وتفعيل مسرح الطفل ونشرها في أنحاء المملكة ليتسنى لجميع أطفال الوطن الفرصة في المشاركة والاستفادة من هذه الأنشطة. وقال :” مساحة الأمل التي تسكننا دومًا تجعلنا نتفاءل دائما بمستقبل أفضل ولعل سقف طموحاتنا عالي ولا حدود له ولكن نسعى لتطوير هذه الخشبة الهامة في المسرح.

يذكر أن المخرج والمؤلف متعب آل ثواب قدم العديد من الأعمال للأطفال، وشارك في العديد من المهرجانات المسرحية المحلية والدولية، وهو مؤسس فرقة مجموعة العمل المسرحي للأطفال بأبها.

 

عن إبراهيم الحارثي

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.