أخبار عاجلة

مراكش تستضيف في ماي 2016 الدورة الأولى ل’مختبر المسرح’ لمعهد ‘ساندانس’ بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا

marrakech

نظم المنظمة غير الحكومية الأمريكية “معهد ساندانس”، الرائدة العالمية في مجال السينما المستقلة، في ماي 2016 بمراكش، الدورة الأولى لورشة (مختبر المسرح) بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بمشاركة المكتب الوطني المغربي للسياحة.

أشار معهد (ساندانس) في موقعه الالكتروني إلى أن هذا الموعد الفني السنوي، الذي يقام بانتظام منذ سنة 1985 في الولايات المتحدة والخارج، يعد فضاء لتبادل الثقافات ولقاء دوليا يحث على الاستكشاف والتفكير الفني.

وحسب البوابة الالكترونية لمعهد (ساندانس)، يروم المشروع تنظيم عدة لقاءات بين فنانين أمريكيين، خاصة العاملين في مجال المسرح، مع فنانين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أجل تعزيز تبادل الخبرات والمعارف، وإيصال أصوات الفنانين المحليين إلى الساحة الدولية.

وفي هذا السياق، أشار المدير الفني لمعهد (سندانس)، فيليب هيمبرغ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أنه قام بعدة رحلات إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أجل التحضير لدورة “مختبر مسرح” قبل أن يقع اختياره على المدينة الحمراء.

وأضاف “لقد تأثرت كثيرا بجمال المغرب الأخاذ الذي يشكل مصدر إلهام وكذا بالمستوى الفني الممتاز للممثلين المغاربة”، قائلا “شعرت على الفور بأن الأماكن التي زرتها ستكون مثالية لاستضافة مشروعنا من أجل تشجيع فنانين منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وأعرب هيمبرغ عن “يقينه بأن المغاربة سيستقبلون بحرارة الفنانين القادمين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكذا نظرائهم الأمريكيين الذين لديهم أفكارا رائعة مستعدين لتبادلها”.

وأوضح أن “هذا المشروع الرائد يعتبر الورشة الأولى من مبادرتنا التي تمتد على عدة سنوات وتهدف إلى مساعدة الفنانين المحليين من خلال تقديم الدعم الإبداعي لهم”.

وقال “انطلاقا من هذه التجربة، نأمل أن نقوم بتحديد سبل جديدة لدعم أعمال الفنانين وتسهيل ولوجهم إلى جمهور آخر”.

من جانبه، أشار المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عبد الرفيع زويتن، في بيان، إلى أن “المؤهلات السياحية لبلدنا والاستقرار الذي ينعم به وثقافته الغنية تعتبر من أسباب جذب المؤسسات الكبرى من جميع أنحاء العالم وإقناعهم بتنظيم التظاهرات ذات البعد الدولي”.

وأبرز أن تنظيم هذا الحدث الفني “يعد مرة أخرى دليلا على الثقة التي تحظى بها وجهة المغرب من طرف مؤسسة أمريكية مرموقة”.

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.