أخبار عاجلة

   مراكش تستضيف الملتقى الدولي الأول لمبدعات المسرح وفتح باب الترشيح

مجلة الفنون المسرحية

 

تستضيف مدينية مراكش من 28 الى 30 يونيو المقبل الملتقى الدولي الأول لمبدعات المسرح، الذي تنظمه فرقة”فانوراميك لفنون العرض – مراكش”، تحت شعار: حوارات بصيغة المؤنث”، وذلك بعدد من فضاءات المدينة.

وسينظم الملتقى في دورته التجريبية، فقرات متنوعة من أبرزها، عروضا مسرحية عدة، ومعرضا للكتاب المسرحي”إبداعا ونقدا “بقلم المؤنث، وندوة علمية من تأطير أساتذة باحثين ونقادا مسرحيين تتدارس التصور العام للملتقى لجعله يستجيب لحاجة الساحة المسرحية النسائية.

كما ستستضيف الدورة التي يركز مشروع الفرقة خلالها، والمبني على الانفتاح على تجارب فنية مختلفة، وتوفير أجواء ثقافية مناسبة لشباب الجهة لتوسيع المدارك، وتبادل الخبرات، فعاليات فنية، ويكرم طاقات نسائية فاعلة وفعالة في المشهد الثقافي المغربي والعالمي، مع تأطير ورشات تكوينية مسرحية عدة.

      ويندرج هذا المشروع الفني في اطار تكريس المسرح كواجهة للابداع والنضال بالنسبة للمرأة، حتى توصل صوتها من على الخشبات العالمية، حيث ظل المسرح قادرا على امتصاص ما عرف بحركات التحرر النسوي، واحتواء مسار البحث عن مكاسب تطوي الميز والتهميش، والتصدي لكل اشكال التناقضات المجتمعية، بل تعمق الإحساس بقدرة المسرح على تفكيك المركزية الذكورية، وتأكيد التميز والتألق النسائي على الركح.

وستحمل هذه الدورة التحضيرية على عاتقها ترسيخا للمقاربة التشاركية، فتح نقاش مسرحي بصيغة المؤنث لبناء تصور واضح لبقية الدورات المقبلة، إذ سينفتح الملتقى، والى جانب الأعمال المحلية والوطنية على تجارب مختلفة، لتأصيل الممارسة المسرحية النسوية على مهام مسرحية متنوعة تأليفا، وتشخيصا، وإخراجا، وسينوغرافيا، وباقي مهام المسرح، إيماننا بأن المرأة تستطيع أن تتجاوز ما سطّر لها في العمل المسرحي والاقتصار على التمثيل فقط، فبإمكانها أن تضطلع بكافة مهام العمل الفني، كما تستطيع وبكفاءة عالية أن تسير وتدير شأن الفرق المادي والفني.

فتح باب الترشيح : 

ويفتح الملتقى الدولي لمبدعات المسرح بمراكش باب الترشح لفعاليات دورته الأولى المنعقدة ما بين 28 و30 يونيو 2018 في وجه الفرق المسرحية من داخل وخارج المملكة المغربية عبر ملف ترشيح ينضبط للشروط التالية:

* على العمل المسرحي أن يحمل توقيعا نسائيا تأليفا أو إخراجا أو سينوغرافيا.

* على الفرقة أن ترفق ملفها بورقة نقدية تعبر فيها عن تصورها للاشتغال المسرحي النسوي، وعن تطلعاتها وتوقعاتها من الملتقى في تصوره الفني.

* طلب موقع من رئيس(ة) الفرقة يتضمن تصريحا بالموافقة على ما جاء من شروط في الملتقى.

* تقديم معطيات توثيقية بشأن الفرقة.

* ملخص مُختصر عن العمل المسرحي .

* بطاقة فنية تتضمن معطيات الاخراج والسينوغرافيا ومتطلبات العرض التقنية.

* مقالات صحفية وقراءات نقدية للعرض.

* أربع صور للعرض بتقنية ذات جودة عالية.

* ملصق العمل.

* سيرة ذاتية مُفصلة للمؤلفة أو المخرجة أو صاحبة السينوغرافيا.

* رابط رقمي لعشر دقائق على الأقل للعمل.

* ينبني الملتقى على تصور فني يحتاج الانخراط في كل فقراته، فعلى الجميع الانضباط للبرنامج، والمشاركة في انجاحه.

– نتكفل في الملتقى بإقامة الفرق، والتغذية، والتنقل داخل مدينة مراكش فقط، ما دون ذلك هو على عاتق المشاركين.

تُرسل الطلبات إلى البريد الإلكتروني التالي: fanoramic@gmail.com أو الصفحة على الفايس بوك في رسالة خاصة fanoramic. كما يمكن التقصي عبر الرقم الهاتفي التالي: 0602222885-0626979418.

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.