محمد الخضر يوقع كتابه «يلا نلعب مسرح»… و ينظّم ندوة

يقيم الفنان الكويتي محمد الخضر – في الثامنة من مساء السبت من الأسبوع المقبل – ندوة وحفل توقيع كتابه الثالث «يلا نلعب مسرح »، وذلك في منزله الكائن في الرميثية، والكتاب يضم 138 ورقة من القطع المتوسط، ويتجول فيه مع فنون المسرح بكل ما يتضمنه من مفردات ومعان تهم المجتمع بكل مستوياته وشرائحه العمرية.

ونظرا لما يعنيه مسرح الطفل من أهمية تربوية وتعليمية وترفيهية، فقد ركز المؤلف على هذا الاتجاه في عالم المسرح، ذلك التركيز المبني على أسس سليمة تساهم في إيجاد مساحة واسعة للطفل على واقع المسرح، وبأسلوب سهل وموضوعي.

وبالتالي يقول الخضر في مقدمة كتابه: «دعوتنا إلى ممارسة اللعب ليست لغوا… إنها استمرار لما اكده مفكرون كثيرون يرون أن اللعب الذي ندعو إلى ممارسته يجسد أروع مدرسة يلتحق بها الإنسان ليمارس فيها ثقافته وفنونه وأدابه».

وناقش الكتاب عبر صفحاته مواضيع مهمة تتعلق بالمسرح الموجه إلى الطفل في أعماره المختلفة، وذلك من أجل مستقبل أفضل لهم، بالإضافة إلى الحديث عن مسرح العرائس، ومستقبل مسرح الطفل في الكويت والعالم العربي والعالم بأثره.

وأكد الخضر في ختام كتابه أن مسرح الطفل هو البداية الحقيقية للمسرح المدرسي والذي بدوره يعتبر الركيزة الأساسية لوجود حركة مسرحية نشطة وفاعلة ومؤثرة في الكويت.

وقال المؤلف في كتابه: «مسرح الطفل ليس من الضرورة أن يقوم به الأطفال… وإنما قد يقوم به الكبار من أجل الأطفال، إذاً فمسرح الطفل قد يقوم به الأطفال… أو ممثلون محترفون». يذكر أن الخضر قد أصدر كتابين سابقين الأول عنوانه «تجربتي في المسرح المدرسي»، والثاني عنوانه «السرح العربي وأنا»… وهذا الكتاب «يلا نلعب مسرح» هو إصداره الثالث.

 

http://www.alraimedia.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.