أخبار عاجلة

محترف كيف للفنون المسرحية منهجية وإنجازات

 ناصر بن محمد العُمري – السعودية 

الراصد للمشهد المسرحي السعودي  لابد وأن يستوقفه  مايقدمه محترف كيف للفنون المسرحية الذي يصدّر موقعه الإلكتروني على الأنترنت  بهذه الجملة  “لن نكون ممن يتخذون المسرح “دكانا” ليقتاتوا على ما يبيعونه من “تهريج” وهي من العمق بما يجعلها مؤشراً لمنهجية العمل والرؤية الواضحة التي يستند إليها المحترف>

هذه التجربة  المسرحية تبدو مختلفة تماما فهي  تجمع بين ممارسات عدة منها  ماهو مسرحي  ومنها ماهو إجتماعي وعلمي وبحثي وإعلامي .

فعلى مدى عشر سنوات لم  ينحصر العمل  على العروض المسرحية فقط ، بل تجاوزه نحو منجزات متعددة على المستوى المحلي و الدولي كان ثمرتها دورات وورش عمل وملتقيات ومبادرات في محاولة جادة  لخدمة المجتمع وبناء نشاط مسرحي مؤثر وخلق أرضية صلبة لتفعيل و تشجيع الإبداع المسرحي

الفريق أنجز بقيادة الباحث ياسر مدخلي تصميما لأسلوب خاص ومبتكر على أسس علمية وفنية واجتماعية منهجية.

كما أتجه نحو التعاون مع الهيئات  المختلفة ومنها : الهيئة الدولية للمسرح وتم الاتفاق مع مكتب الهيئة الدولية الهيئة الدولية (ITI) بالمملكة العربية السعودية التابعة لليونيسكو على تقديم عدد من ورش العمل والتجارب المسرحية عبر الشراكات الإستراتيجية .

و قام بإنجاز مجلة المحترف وهي المجلة  الوحيدة المتخصصة  في الفنون المسرحية على مستوى المملكة وهي مجلة  (ورقية) فصلية تصدر عن المحترف بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام  وأسندت رئاستها للأستاذ إبراهيم الحارثي في إشارة إلى منهج المحترف في  إستقطاب الكفاءات الفاعلة من مختلف المناطق  وأنشأ المحترف مايعرف بمرصد المسرح السعودي وهو مجموعة على موقع  الفيس بوك يجمع من خلالها أعضاء المجموعة أخبار النشاط المسرحي السعودي كما  يناقش من خلال الحساب  قضايا المسرح في مناطق المملكة العربية السعودية ومشاركات المسرحيين محليا ودوليا

ومن المبادرات التي أسهم  من خلالها المحترف  في وضع قائمة بالمسرحيين والفرق المسرحية ، لوضع إطار مرجعي لقياس حجم الناشطين في المجال المسرحي  إضافة إلى ذلك يتبنى المحترف مهرجان كيف المسرحي بهدف  تنشيط العمل المسرحي في مدينة جدة  ويقدم من خلاله للفريق موسما ثابتا كل عام ليلتقي الجميع تحت مظلة  المسرح .. على نفقة محترف كيف للفنون المسرحية

 ومن أهم منجزاته ملتقى استراتيجية المسرح بجدة وهو ملتقى يجتمع من خلاله المسرحيون برؤساء القطاعات الحكومية والخاصة المتعلقة بالعمل المسرحي وذلك لمناقشة سبل تنشيط المسرح في السنوات اللاحقة .. وهوملتقى  يقام كل سنتين ابتداء من 2013م.

 كما أنشأ المحترف مكتبة مسرحية من خلال مساهمة الأعضاء والمؤسسات والمسرحيين وأصبح لدى المحترف  عدد من الكتب الإلكترونية والورقية التي خدمت الكثير من الباحثين والباحثات في المسرح على مستوى المملكة وخارجها. 

إضافة إلى ذلك  يحرص المحترف على تبني نشاطات متنوعة تجعل منه  مؤسسة حقيقية من خلال مبادرات إجتماعية   كسفراء التطوع وذلك حرصا  من المحترف على أداء واجبه تجاه فئات المجتمع الأخرى ( الأيتام و ذوي القدرات الخاصة وغيرهم )  حيث تم التفاهم مع مجموعة سفراء التطوع على تخصيص حصة من التذاكر لهذه الفئة مجانا لتحقيق أهداف النظام الأساسي للفريق  فيما يقدم من خلال نادي يقظة منهجية مختلفة  تقوم على الاستشارة في الجوانب الثقافية و في المقابل يقدم فريق المحترف  للنادي ورش العمل و اللقاءات التي تعنى بالمسرح.

 ويعتبر مسرح العرائس وخيال الظل تجربة رائعة لنشر هذا النوع المسرحي ولعل المحترف هو لجهة الوحيدة على مستوى المملكة التي تُعنى بمسرح العرائس وتعمل على  إعادة إحياء التراث وإدماجه مع المسرح  من خلال المزاوجة بين أسلوب الحكواتي والقصص القيمة التربوية المستوحاة من شخصيات كليلة ودمنة.

وفي مجال الشراكات  تبنى المحترف اتفاقية  ومذكرة تفاهم مع  مركز باديب للدراسات والاستشارات الإعلامية تقتضي تبادل الخبرات والتعاون بشكل مستمر لخدمة النشاط المسرحي وخصوصا التجارب المسرحية التي يقدمها فريق كيف .

فيما يشكل فريق سيما للمسرح النسائي إضافة مهمة للمشهد المحلي عبر ما يقدمه الفريق من نشاطات مسرحية  بجودة وقيمة عالية ويتكون من طاقات شابة ومبدعة في مجال المسرح تقدم مسرحاً نسائياً جاداً 

 إضافة إلى ذلك  يتبنى المحترف ماعُرف بالاشتغال المعملي وأسلوب مسرح_كيف  الذي يتجه نحو  الصناعة المسرحية التي يلهم بها الجمهور فريق العمل  ثم يقوم بتقديمها للجمهور مرة آخرى كوجبة من المتعة العميقة والتي تتطلع إلى الارتقاء بالفكر الجمعي وتعزيز التشاركية والسعي  لإنضاج العمل المسرحي وعناصره .

وجاءت الإشتغالات المعملية  وأسلوب مسرح كيف متنوعة  وشملت  التجارب على الممثل وعلى النصوص  والتجارب السينوغرافية وتم تدوينها  ضمن كتاب { مسرح كيف } الذي ضم تجارب مؤسس المحترف الأستاذ:  ياسر مدخلي منذ 2006م والتي من خلالها تم التوصل إلى قراءة حقيقية وواضحة للذهنية الجماهيرية  وأثبتت أنها  تتغير بسرعة كبيرة ولكنها تؤمن بثوابت غالبا ما تكون إنسانية و أخلاقية .

تلك الجهود تجعل ما يقدمه محترف كيف مدهش على كل المستويات حيث جمع الفريق بين منهجية العمل المسرحي التي تستند إلى الأسلوب العلمي و الحراك المسرحي الفاعل والمتنوع الذي يقدمه شباب مسرحي عشق المسرح مستندا إلى الرؤية الواضحة محترف كيف بما يقدمه من جهد مسرحي وإعلامي وبحثي وبما يطلقه من مبإدرات ومايتبناه من فعاليات  يجعل من إنتاجه إضاءة جميلة في فضاء المشهد الإبداعي . 

 هذا الجهد يعكس  صورة جميلة عن إدراك المسرحي السعودي ومدى ما توصل إليه من وعي وحب وعمل ممنهج.  تبته هذه الكوكبة  التي تكونت بوعي قلما يتكرر .

————————————————

المصدر : مجلة الفنون المسرحية

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.