محاضرة “المسرح وتنمية مهارات التفكير” بثقافة أسوان

نظم فرع ثقافة أسوان، محاضرة عن “المسرح ونشأته – الوضع الحالى والتصورى” ألقاها المخرج سامى طه.
وقال “طه”: إن المسرح أبو الفنون، ومرأة تعكس واقع المجتمع، من خلال ما يقدمه من عروض تستمد نصوصها من الواقع الذي يعيشه المجتمع، وله دور في الحراك التربوى والأوساط الفكرية الذي يرفع من ذائقة المجتمع ويعلى من مستويات تفكيرهم، وترقى من مداركهم نحو اتساع يشمل الحياة التي يصورها المسرح ويحاكيها ويعالجها، فهو وسيلة وسيلة لدعوة مثلى نحو الفضائل سعيًا إلى حياة أكثر استقرارًا وأوفر أمنًا بجميع أبعادها.
كما تحدث عن (الرواية والقصة، المسرح التعليمى، المسرح الحديث، والعبثى أو العدمى والمسرح السياسي، عناصرالعرض المسرحى: النص المسرحى والموسيقى والإضاءة، الأداء التمثيلى والديكور)، ثم اعقبها محاضرة “تنمية التفكير وحل المشكلات” ألقاها الدكتور محمد حسين برسى – كلية التجارة جامعة أسوان تحدث فيها عن التفكير.
وأضاف أن المسرح يحتل مكانة رئيسية في الحياة اليومية، لأنها مهمة تمكن من ايجاد حلول مناسبة للمشكلات التي يواجهها الإنسان في الطبيعة والمجتمع وتتجدد باستمرار، مما يدفعه للبحث دومًا عن طرائق وأساليب جديدة تمكنه من تجاوز الصعوبات والعقبات التي تبرز والتي يحتمل بروزها في المستقبل، ويتيح له ذلك فرصا للتقدم والارتقاء.
وأوضح أن هناك خطوات لاتخاذ القرار وحل المشكلات: وضع الأهداف، ظهور اعراض المشكلة، جمع المعلومات، تحديد المشكلة، تنمية البدائل والاختيار منها، وضع خطة العمل والتنفيذ والتقييم، وهناك أيضًا أنواع للقرارات من حيث متخذ القرار والأهمية ودرجة التكرار والشمول والعوامل المعوقة.
جاء ذلك ضمن برنامج التدريب للمعينين الجدد الذي تقيمه الإدارة المركزية للتدريب وإعداد القادة الثقافيين بهيئة قصور الثقافة برئاسة هويدا عبد الرحمن، والمقام بفرع ثقافة أسوان برئاسة محمد ادريس نجيب، تحت رعاية الكاتب المسرحى محمد عبدالحافظ ناصف رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والمستمر حتى يوم 18 نوفمبر المقبل.

 

محمد حافظ

http://www.albawabhnews.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.