أخبار عاجلة

مجلة الحياة المسرحية : دراسات نقدية وبحثية وأربع مسرحيات

1-400-660x330

تضمن العدد الجديد من مجلة الحياة المسرحية الفصلية الصادرة عن مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة باقة من المقالات والدراسات النقدية والبحثية في مجال المسرح إضافة إلى رصده جانبا من الحضور المؤثر لمسرحيينا السوريين في خارطة المسرح العربي اليوم واحدث الإصدارات المسرحية.

وقدم العدد المزدوج من المجلة 96 و 97 عن فصلي صيف وخريف 2016 تغطية لعدد من المهرجانات والعروض المسرحية منها مهرجان مسرح الطفل كمسرحية طبوش والعسل المغشوش وهوب وهوب وبيان وضع وقلادة الدم اضافة الى مقالات حول المشاركة السورية الواسعة في مهرجان المسرح العربي وغيرها.

وفي افتتاحية العدد كتب رئيس تحرير المجلة جوان جان ..”مع انطلاق ظاهرة المهرجانات المسرحية العربية التي كان مهرجان دمشق المسرحي مفتتحها انطلق الفنانون المسرحيون السوريون نحو هذه المهرجانات مقدمين ثمرة فكرهم وجهدهم وإبداعهم أعمالا مسرحية تركت أثرا لا يمحى في هذه المهرجانات والتظاهرات والدليل على ذلك كم الجوائز الذي حصلت عليه العروض المسرحية السورية في المهرجانات المسرحية”.

وفي صفحات تجارب ورؤى نشرت المجلة مواضيع حول مجموعة من الشخصيات المسرحية من الممثلين والفنيين الذين تركوا بصمة في عالم أبو الفنون منها عن “ماهر عيون السود .. رائد المسرح الحمصي تسعون عاما على مسرح الحياة أمضى ثلاثة أرباعها على خشبة المسرح” لمحمد خير الكيلاني بينما كتبت امينة عباس في مقالها عن “المخرج المسرحي محمد الطيب .. من الحجاج إلى السندباد” .. وجاء مقال علي الراعي عن المخرج المسرحي مأمون الخطيب و”رحلة في عوالم الفنانة المسرحية رغداء ابراهيم جديد” لندا حبيب علي وغيرها.

وعلى صفحات قسم الدراسات والأبحاث نقرأ دراسة بعنوان “آلية العرض في مسرح مارون نقاش” للدكتورة حورية محمد حمو و”في اختيار النص المسرحي” للدكتور هاني حجاج و”مصادر الحركة في تقنيات الأداء التمثيلي في الاتجاهات المسرحية المعاصرة “للدكتور أيمن محمد العلان” و”الستائر في المسرح” لايهم الغزالي و”قراءة أولى في أساليب الواقعية والطبيعية في المسرح الروسي” لعماد جلول و”هنريك إبسن في الذكرى العاشرة بعد المئة لرحيله” لخليل البيطار و”قراءة في نص مسرحية” في انتظار جودو لصمويل بيكيت.

واختارت المجلة أربع مسرحيات وهي “الأفعى حبيبتي” لفرحان بلبل “وديك الليلة الأخيرة” لمحمد الحفري وعلي أحمد العبد الله و”يوم في حياة مواطن سابق” مونودراما لسامر أنور الشمالي و”بوني ..مسرحية للأطفال” لعلي عبد الحميد طهور.

وتناول العدد أعمالا مسرحية صدرت مؤءخرا عن الهيئة العامة السورية للكتاب وهي كتاب ضم نصين مسرحيين للكاتب والمخرج المسرحي اسماعيل خلف هما “سوناتا الانتظار” و”عويل الزمن المهزوم” إضافة إلى كتاب ضم ثلاثة نصوص مسرحية للكاتب سمير عدنان المطرود وهي “حارس المطخ.. ونسمة عطر آدم وحواء ..والام قمر القرية” كما صدر كتاب موجه لليافعين حمل عنوان “حكايات مسرحية” لجوان جان فيما صدر عن دار أمل للطباعة والنشر والتوزيع كتاب للمسرحي العراقي محمد وهيب بعنوان “حكايتي بين المسرح والحياة”.

واختتم العدد بزاوية تحت عنوان “كواليس” بقلم حسن عكلا حيث كتب “أشعلوا أضواء المسرح .. المسرح حياة فلنواصل فعل الحياة على المسرح والخيار مصير فوق العتمة عند منابع الشمس أو في أسفل القاع ..لنبدأ من هنا .. فاللحظة ما تزال مواتية .. الآن كما في كل وقت مطل على الحقيقة ..لنبدأ من الخشبة أولا .. من هنا .. من المسرح”.

 

 

http://www.rtv.gov.sy/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.