مبادرة “اضحك.. فكر.. إعرف” تعيد اكتشاف كنوز المؤلفات العالمية بمشاركة رموز المسرح المصري

 

    مبادرة “اضحك.. فكر.. إعرف” تعيد اكتشاف كنوز المؤلفات العالمية بمشاركة رموز المسرح المصري

     تطلق الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة المبادرة المسرحية “إضحك – فكر – إعرف” التي ينفذها البيت الفني للمسرح برئاسة الفنان اسماعيل مختار ممثلًا في فرقة مسرح المواجهة بقيادة الفنان سامح بسيوني وفرقة المسرح القومي بقيادة الفنان إيهاب فهمي وتهدف إلى تقديم عشر مسرحيات قصيرة مسجلة كمرحلة أولى يصورها أيمن مصطفى ومستلهمة من القصص القصيرة للمؤلف الروسي العالمي أنطون تشيكوف وتعرض كأحد فعاليات المبادرة الإلكترونية “خليك في البيت”.. الثقافة بين إيديك” على قناة وزارة الثقافة باليوتيوب.

وقالت عبدالدايم إن العروض تشمل شرحا لمنهج تشيكوف وتحليلا للأعمال المسرحية ودلالاتها وذلك لتحقيق هدف المبادرة الذي يجسده شعارها ( أضحك – فكر – أعرف ) يقوم به أحد الرموز الأدبية والفنية المصرية البارزة منهم المخرج جلال الشرقاوي، سمير العصفوري، الدكتور سناء شافع، عصام السيد، فهمي الخولى وغيرهم، مؤكدة أن مشاركتهم تعد إثراء لفعاليات المبادرة وإضافة لأعمال مسرح الدولة.

وأكدت الوزيرة أن القصص المختارة تحمل الكثير من الرسائل الإيجابية التي تساهم بصورة فاعلة في نشر المثل العليا والقيم السامية، موضحة أن استلهام أعمال الأدب العالمي يعكس أهمية انفتاح مصر على مختلف الثقافات ويعيد اكتشاف كنوز المؤلفات العالمية التي شكلت بعض ملامح التاريخ الفني للإنسانية.

يشار إلى أن مدة العرض الواحد تتراوح بين 20 إلى 50 دقيقة، وتم الانتهاء من “أبو عطسة جنان” إخراج هشام عطوة، “العازف” إخراج تامر كرم، “المقام العالي” إخراج إسلام إمام، “كلاس” إخراج مازن الغرباوي، “أول كل شهر” إخراج سامح بسيوني.

وجار الإعداد لباقي أعمال المرحلة الأولى التي تضم عروضا من إخراج الدكتور أشرف زكي، خالد جلال، مراد منير، محمد عمر ومحمد مرسي.

منة الله الأبيض – مصر

(الأهرام)

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح