أخبار عاجلة

“ماهو واتانابي” الفائزة بجائزة على ترجمتها “ليلك ضحى” إلى اليابانية : الثقافة تمحو الحواجز..

“ماهو واتانابي” الفائزة بجائزة على ترجمتها “ليلك ضحى” إلى اليابانية : الثقافة تمحو الحواجز..

الشارقة – “الناشر الأسبوعي”

 عبّرت المترجمة اليابانية “ماهو واتاناب”ي عن اعتزازها بفوزها بجائزة يوشي أوداشيما لترجمة النصوص المسرحية، عن ترجمتها إلى اللغة اليابانية مسرحية “ليلك ضحى.. الموت في زمن داعش” للكاتب والفنان والمخرج المسرحي غنام غنام.

اليابانية ماهو واتانابي 1
اليابانية ماهو واتانابي

وقالت لـ “الناشر الأسبوعي” إن “هذه الجائزة تعدّ تقديراً من المسرحيين في اليابان لعمل الكاتب المبدع غنام غنام، ولجهود الممثلين اليابانيين الذين جسّدوا العرض على الخشبة، ونجحوا في توصيل العمق الإنساني في النص للجمهور الياباني”، إذ عرضت المسرحية العام الماضي في مقاطعة سايتاما.

وأكدت ماهو واتانابي التي زارت فلسطين مؤخراً، على أهمية الأدب والفنون في تعزيز التفاهم وفي إعلاء قيم الحرية والعدالة، مضيفة أن “الثقافة تستطيع أن تمحو الحواجز بين الشعوب”.

وتابعت مترجمة مسرحية “القبعة والنبي” للكاتب الفلسطيني الشهيد غسان كنفاني، التي عرضت على مسارح طوكيو مؤخراً، أن “التبادل في حقول الأدب والفنون بين مختلف الثقافات يقرّب قلوب الناس، ويعزز التعايش والتعاون والإخاء، على الرغم من المسافات الجغرافية والنفسية والتاريخية”، مشيرة إلى أنها تتطلع إلى لقاءات مع أعمال فنية وأدبية عربية جديدة تثير الإلهام.

 وكان النص المسرحي “ليلك ضحى” فاز بجائزة وزارة الثقافة الأردنية في التأليف المسرحي في العام 2016.

وكانت الهيئة الدولية للمسرح في اليابان اختارت النص لترجمته إلى اليابانية. ونظمت ندوة خاصة للكاتب غنام تحدث فيها عن “ليلك ضحى” وتفاصيله ورؤيته لفن الخشبة.

المسرحي غنام غنام
غنام غنام

يعدّ غنام غنام الفائز بجوائز عدة كتابة وتمثيلاً وإخراجاً، من أبرز المسرحيين العرب، وهو يركز في أعماله على الهوية الفلسطينية، ودور المسرح في حمل رسالة الحياة. ومن المعروف عنه أنه يواصل اختبار العمل وفق مرجعيات المكان، معتمداً على أشكال التواصل الحياتي في المجتمعات لبناء مسرح بمرجعية مكانية وتراثية، لكن بتقديم جديد، واختزال عناصر الديكور أو السينوغرافيا، لتبدو الخشبة مجلساً أو عريشة أو خيمة أو أيّ شكل اجتماعي آخر.

غنام عضو نقابة الفنانين الأردنيين، ورابطة الكتاب الأردنيين، والاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وهو عضو مؤسس في الهيئة العربية للمسرح، ومسؤول النشر والإعلام في الهيئة في الشارقة منذ يونيو/ حزيران 2011. كما أنه عضو مؤسس في فرقة المسرح الحر، ورابطة مسرح بلا حدود.

(الناشر الأسبوعي)

مسرحية ليلك ضحى في اليابان 2
مسرحية ليلك ضحى في اليابان

(تصوير: ميساكو ياماموتو)

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

error: حقوق النشر والطبع محفوظة