أخبار عاجلة

مازن الغرباوى تم توقيع ثلاثه برتوكولات ثقافيه بين ثلاثه دول وهم روسيا وفرنسا و اسبانيا

نشر / محمد سامي موقع الخشبة

اقيم اليوم ضمن فاعليات مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى فى دورته الثانيه التي تحمل اسم الفنان الراحل كرم مطاوي وبرئاسة شرفيه للفنانة القديرة سميحة ايوب وبرئاسه الفنان مازن الغرباوى تم توقيع ثلاثه برتوكولات ثقافيه بين ثلاثه دول وهم روسيا وفرنسا و اسبانيا بحضور المستشار الروسى اليكس سنوشال والذى اكد فى كلمته ان دوله روسيا دائما ما تقوم بدعم الثقافه والفنون والاهتمام بهم وان هذا البرتوكول بين مصر وروسيا والتى تتمثل فى اداره مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرحى الشبابى وبين اداره مهرجان موسكو الدولى مسرح بلا حدود وقد اكد سيادته ان هذا يعنى توطيد العلاقات المصريه الروسيه و ان المصريين سيكونوا سفراء فى بلدنا لعرض ثقافتهم وفنونهم كما يحدث الان من خلال فاعليات مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى من خلال مشاركه العرض الروسى ضمن الفاعليات ، كما توجه المستشار الروسى بتوجيه الشكر لكل داعمى الثقافات وتوطيد العلاقات كما توجه ايضا بالشكر لمنظمى مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى .
وقد اشار رئيس المهرجان الفنان مازن الغرباوى ببعض بنود البرتوكولات ان من اهمها ان هذه الاتفاقيات بين مدتها عام كامل لتكون بدايه الانطلاق على جميع المستويات الثقافية والفنون
وقد تقدم المستشار بمنح اداره مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى شهاده تقدير مقدمه من الشباب الروسى تقديرا لجهودهم فى تنميه الحركه الثقافيه .
وقد جاء التوقيع الثانى للبرتوكولات الفنيه والثقافيه بين كل من مصر المتمثله فى اداره مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى وبين دوله فرنسا المتمثله فى الملتقى الدولى للمسرح الجامعى بفرنسا .
بدأت بالحديث المخرجه جوانا جريس مديره مسرح جوزال والتى حققت نجاح كبير و فعال فى المسرح الجامعى بفرنسا والتى اكدت على ان المهرجان يوجد به لقاءات عالميه من جميع انحاء العالم المختص بالمسرح الجامعى كما اكدت على سعادتها البالغه بتوقيع هذا البرتوكول مع اداره مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى .
واشار الغرباوى ان جوانا جريس كانت تقوم بورشه مسرحيه ضمن فاعليات مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى خلال هذه الدوره .
واكد الغرباوى ان هذه البرتوكولات هى تأكيد على ان الشباب هم متصدرى المشهد المسرحى الان وتأكيد على دورهم فى دعم الحركه المسرحيه كل فى بلده وكل فى اتجاهه .
كما اكدت المخرجه انجى البستاوى المدير التنفيذى للمهرجان على اهميه هذا البرتوكول مع مصر والتى تكمن اهميته فى تبادل الخبرات والثقافات .
وقد جاء التوقيع الثالث بين كل من مصر المتمثله فى اداره مهرجان شرم الشيخ وبين اسبانيا المتمثله فى المعهد العالى للفنون المسرحيه بأسبانيا .
وقد اكدت د. سونيا موسيا الممثله من المعهد العالى للفنون المسرحيه بأهميه توقيع هذا البرتوكول بين مصر واسبانيا وان لديهم من الفاعليات الثقافيه والفنيه بين اسبانيا والعالم العربى واكدت د. سونيا انها سعيده وفخوره بهذا التوقيع اليوم مع جمهوريه مصر العربيه ويضاف هذاةالبرتوكول ضمن البرتوكولات اخرى وقعت مؤخرا مع دوله الكويت والاردن وهى على ثقه من هذا التعاون الفنى والثقافى ومد جسور من التبادل الثقافى مما سيوثق العلاقات بين البلدين .
وقد اكدت الفنانه وفاء الحكيم مدير المهرجان فى كلمتها ان توقيع ثلاثه برتوكولات اليوم هى باقه ورد الذى نسعى منذ البدايه لها لتبادل الثقافات من دوله الى اخرى .
واشارت الحكيم ان دوله اسبانيا قريبه كل القرب من الثقافه المصريه والعربيه فكان لابد ان يكون هناك تعاون فنى وثقافى بين البلدين .
واكد الغرباوى ان هذا البرتوكول مدته عام ايضا ويتم التعاون مع الخبراء المسرحيين والاكادميين بهدف نقل الثقافه المصريه الى اسبانيا بهدف التأكيد ان هناك مشهد مسرحى جديد يتم الترسيخ على اهميته .
وقد جاء توقيع برتوكول خاص بين اداره مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى وبين شركه ريزم احدى شركات الدعايه والاعلان والتى ستكون احد الشركاء الرئيسين فى الدوره الثالثه للمهرجان بحضور الاستاذ عبد الرحمن الكردى احد ممثلى الشركه .
يذكر ان اليوم سوف تتختم فاعليات مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.