أخبار عاجلة

«ليلة القتلة» يرفع الستار عن صراع الأجيال فى مهرجان المسرح

3737443_p

مخرج العرض: نقدم معالجة درامية للخلاف بين الأبناء والآباء حول مفهوم الحرية
عرضت فرقة قصر التذوق مسرحية «ليلة القتلة» ليلة أمس على مسرح مركز الإبداع بأرض الأوبرا، وذلك ضمن عروض الدورة الثامنة للمهرجان القومى للمسرح، التى تختتم أعمالها فى 21 سبتمبر الحالى.
المسرحية مأخوذة عن نص للكاتب الكوبى خوسيه تريانا، وإخراج إسلام وسوف، وسينوجرافيا وسام درويش، وأزياء ريم الحلو، وإضاءة بسام حميدى، ورؤية موسيقية لمحمد آل رشى.

ويتناول العرض فى قالب درامى قصة الصراع الأزلى بين الأجيال، والخلاف على مفهوم الحرية من جيل لآخر، وذلك من خلال ثلاثة أخوة يعيشون حالة من الصراع مع الأهل، بسبب عادات وتقاليد يعتبروها الآباء قيما إيجابية، بينما يرفضها الأبناء باعتبارها ضد رغباتهم وطموحاتهم، وبعدها عن مفردات عصرهم.

وأكد مخرج المسرحية مأمون خطيب سعادته بعرض العمل ضمن فى المهرجان القومى، والإقبال الجماهيرى على مشاهدته فى الليلة الثانية له بمركز الإبداع، حيث امتلأت القاعة عن آخرها.

وقال إن العرض يناقش من الناحية الدرامية يركز على قضية صراع بين الأبناء والآباء، والاختلاف الفكرى من حيث رؤية كل منهم لمفهوم الحرية عند كل منهم، والى أى مدى يمكن ان يصل هذا الخلاف.

على صعيد آخر واصل المهرجان عروضه، حيث استضافت قاعة زكى طليمات بمسرح الطليعة عرض لمسرحية «الغريب» والتى قدمتها فرقة كلية التجارة بجامعة عين شمس، تأليف محمود جمال، والإخراج لمحمود عبدالعزيز، وعلى مسرح العرائس بالعتبة عرضت فرقة قصر ثقافة الفيوم مسرحية «أحدب نوتردام» تأليف أحمد صالح وإخراج أشرف حسنى، وعلى مسرح متروبول قدمت فرقة سودوكو المسرحية العرض المسرحى «فراش إجبارى» عن نص لسارتر، وإخراج أحمد رجائى.

وكذلك عرضت مسرحية «العشاء الأخير» لفرقة المعبدتأليف وإخراج أحمد العطار على مسرح الفلكى بالجامعة الأمريكية، وعرضت مسرحية «نقطة ومن أول السطر» لفرقة كلية طب الأسنان، جامعة قناة السويس تأليف أبانوب نبيل وإخراج ميشيل منير على مسرح ميامى بوسط البلد.

http://www.shorouknews.com/

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.