أخبار عاجلة

«لوحة فنان» تفتتح المهرجان الأكاديمي

تحت رعاية وحضور وزير التربية والتعليم العالي د. بدر العيسى، وعميد المعهد الموسيقي د. محمد الديهان، والفنانين عبدالحسين عبدالرضا وسعد الفرج ومنى شداد وهيا الشعيبي ومحمود بوشهري وسوسن الهارون، انطلقت يوم أمس الأول على خشبة مسرح حمد الرجيب في المعهد العالي للفنون المسرحية، فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الكويت الدولي للمسرح الأكاديمي، الذي تستمر أنشطته إلى العشرين من الشهر الجاري، وقدم الفقرات المذيعة سودابة علي.

توج حفل الافتتاح بتكريم شخصية المهرجان الفنانة القديرة حياة الفهد، من قبل الوزير العيسى ورئيس المهرجان عميد المعهد المسرحي د. فهد الهاجري، والعميد المساعد للشؤون الطلابية د. راجح المطيري، وصعدت الفهد خشبة المسرح واستذكرت بداياتها وذكرياتها وبصماتها، وسط تصفيق وتفاعل وهتاف من الحضور الغفير.
عرض مبهر
وافتتح الوزير العيسى المعرض الفني للديكور، بعدها قدم المخرج هاني النصار عرضا استعراضيا بعنوان «لوحة الفنان»، تتناول اشكالية التشابك بين الفن الجديد والقديم في المسرح، الذي استطاع تطوير نفسه مستفيدا من إمكانات السينما، شارك فيه عدة فنانين؛ بينهم نور الغندور، مشاري المجيبل، روان الصايغ.
وطالب العيسى الشباب المسرحي بالاقتداء بالفنانين الرواد، الذين أخذوا على عاتقهم النهوض بالفن المسرحي، وساهموا في بناء ورقيّ المسرح والدراما، وحققوا بالجهد والعمل وتطوير الذات أعمالا خالدة لا تزال راسخة في أذهان الجمهور، والذين جمعتهم المنافسة الشريفة وحب العمل المسرحي لمصلحة وطنهم، متطرقا إلى أكاديمية الكويت للفنون التي اعتبرها حلما تحقق، وستساهم بالنهوض في المؤسسات الأكاديمية، ودعم الإبداع وتطوير مناهج التدريس.
إنجازات أكاديمية
وتحدث رئيس المهرجان، عميد المعهد المسرحي د. فهد الهاجري، عن الصعوبات والعقبات التي واجهت هذه الدورة، والتي كان مهددة بالإلغاء لولا تدخل الوزير العيسى، إلى جانب دور د. حامد العازمي وكيل وزارة التعليم العالي، لافتا إلى أن الإنجازات التي تحققت منها إقرار الهيكل التنظيمي لأكاديمية الكويت للفنون، وافتتاح قسم التلفزيون في المعهد المسرحي، إضافة إلى تطوير المقررات الدراسية.
وأضاف الهاجري أن من خطوات التطوير المنشود تخريج فنان محترف مسلح بالعلم والتقنية، والمؤمن بالرسالة السامية للفنون بوجه عام، وفن المسرح بوجه خاص، مستعرضا اختيار الفنانة حياة الفهد شخصية للدورة السادسة للمهرجان، الذي جاء وفق إطار ترسيخ المبادئ العليا والقيم النبيلة للفنون، وتقديم نموذج فني راق لأبنائنا يحتذونه، متطرقا إلى تكريم أساتدة المعهد المسرحي.
لجنة التحكيم
وكشف مدير عام المهرجان العميد المساعد للشؤون الطلابية والخدمات المساندة د. راجح المطيري عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم المكونة من د. حسن عطية رئيس لجنة التحكيم، أستاذ النقد والأدب المسرحي بقسم النقد في المعهد العالي للفنون المسرحية في أكاديمية الفنون في جمهورية مصر العربية، والأعضاء: د. محمد الحاج الأمين العام لجمعية كليات الفنون باتحاد الجامعات العربية، د. عمر نقرش رئيس قسم المسرح بالجامعة الأردنية، ومن الكويت د. محمد المهنا الأستاذ المساعد بقسم النقد والأدب المسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية، المخرج أحمد الخلف أستاذ التمثيل والإخراج بقسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية.
حياة: أفتخر
وعرض فيلم عن شخصية المهرجان يرصد المسيرة المسرحية للفنانة حياة الفهد، وتحدثت الفهد في الفيلم، معبرة عن اعتزازها وفخرها بهذا الاختيار من المعهد المسرحي لأنه يحمل اسم الكويت، مطالبة الطلبة بالعمل على تحقيق طموحاتهم، عبر التركيز على الثقافة والعلم والشهادة، لكون الموهبة وحدها ليست كافية لدعمهم من الناحية الأكاديمية.
وقام الوزير العيسى والعميدان الهاجري والمطيري بتكريم الفهد، كما كرم أساتذة المعهد العالي للفنون المسرحية د. أيمن الخشاب، د. سكينة مراد، د. بدر الدلح، د. هاني النصار، د. إبراهيم دشتي.

 

حافظ الشمري

http://www.alqabas.com.kw/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.