أخبار عاجلة

لدورة التاسعة من مهرجان الشارقة للمسرح الكشفي تنطلق الأربعاء #الامارات

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تنطلق عند الساعة الثامنة من مساء يوم الأربعاء، الموافق 25 ديسمبر 2019، فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان المسرح الكشفي، الذي تنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة، بالتعاون مع مفوضية كشافة الشارقة.

وتشهد الدورة الجديدة مشاركة 10 عروض مسرحية قصيرة، جرى إعدادها في معسكر تدريبي تحت إشراف نخبة من الفنانين المسرحيين، وهي لفرق تمثل مفوضية كشافة الشارقة، وفريق كشافة نادي مليحة الرياضي الثقافي.

وتقدم العروض في منصة مسرحية دائرية تتوسط فناء مقر مفوضية الشارقة، وقد صمم المكان من حولها بحيث يماثل هيئة المخيم الكشفي، تجسيداً لفكرة المهرجان الذي ترتكز عروضه على جماليات الفن المسرحي ومبادئ وتقاليد الحركة الكشفية.

وتتنافس الأعمال المشاركة على 3 جوائز أساسية تمنح في ختام المهرجان لـ “أفضل فرقة” و”أفضل أداء جماعي” و” جائزة لجنة التحكيم”، إضافة إلى 4 جوائز أخرى تقدم بصفة يومية وهي “أفضل فكرة” و”أفضل معالجة إخراجية” و”أفضل مسامر” و”أفضل تمثيل”.

واختارت إدارة المهرجان لجنة تحكيم تضم: الدكتور محمد يوسف، ويحيى البدري ومجدي محفوظ.

وكانت إدارة المسرح بالدائرة استهلت تحضيراتها للدورة الحالية يوم 17ديسمبر 2019 عبر ورشة تدريبية تنوعت محاضراتها بين التأليف المسرحي وتقنيات الأداء التمثيلي، والتخييل، والارتجال الحركي، والمسرح التفاعلي، كما شملت الورشة تمارين رياضية متنوعة.

وشارك في الإشراف على محاضرات الورشة التي تستمر إلى يوم الثلاثاء 24 ديسمبر 2019، الفنان هامي بكار، والفنانة أمل حويجة، والفنانة خليدة الشيباني، الفنانة نغم ناعسة، والفنانة منى سليمان، والفنانة زينة ظروف، والفنانة سوزان بوعلي.

وأُقيم مهرجان الشارقة للمسرح الكشفي للمرة الأولى في ديسمبر 2011 في إطار سعي الشارقة إلى نشر الثقافة المسرحية وتنويع منابرها، ووسائلها في المجتمع بكافة فعالياته ومؤسساته، وخلال 9 سنوات نجح المهرجان في تقديم العديد من الطاقات الموهوبة للساحة المسرحية المحلية، وقد برزت عبر مهرجانات مثل “أيام الشارقة المسرحية” و”المسرح الصحراوي” و”المسرحيات القصيرة” وسواها من الأنشطة المسرحية التي تنظمها إدارة المسرح في الدائرة.

(الشارقة 24)

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح