أخبار عاجلة

لأول مرة.. ميسان تطلق “ملتقى يوسف العاني الدولي للقراءة المسرحية المعاصرة اونلاين 2020”

لأول مرة.. ميسان تطلق “ملتقى يوسف العاني الدولي للقراءة المسرحية المعاصرة اونلاين 2020”

العمارة –  اطلق محترف ميسان المسرحي، مؤخرا، وبالتعاون مع منصة المسرح theater.Tv استمارة المشاركة في النسخة الاولى من (ملتقى يوسف العاني الدولي للقراءة المسرحية المعاصرة اونلاين 2020).
وقال الكاتب والمخرج عدي المختار المشرف العام على محترف ميسان المسرحي، لـ”العالم”، يوم امس، انه “بعد النجاح الكبير الذي تحقق في الدورة الاولى من مهرجان محترف ميسان الدولي للمونودراما اونلاين 2020، والذي اختتمت فعالياته في مايو من العام الحالي وبمشاركة (7) دول عربية، فقد عقدنا العزم على تنظيم (ملتقى يوسف العاني الدولي للقراءة المسرحية المعاصرة اونلاين 2020) وهو ملتقى رقمي لكتاب النص المسرحي عربيا وعالميا، وذلك للاطلاع على التجارب النصية المسرحية المعاصرة والتنقيب في متونها نقدياً وتسويقها رقمياً”.

واكد، ان ملتقى العاني سيكون “بشراكة مهمة من قبل منصة المسرح theater. Tv”.
وزاد المختار، ان الهدف من الملتقى هو تخليد الراحل يوسف العاني بملتقى سنوي، يختص بالاطلاع على تجارب الكتابة المسرحية بين الكتاب, واكتشاف تباين المستوى الكتابة من بلد لاخر, والتسويق الاعلامي للكتاب المسرحيين, وايضا للوقوف عند منجزهم نقديا, واخيرا تحفيز الطاقات الواعدة للكتابة.

واشار المختار الى، ان “خطة الملتقى تتمحور بقراءة نص مسرحي للكاتب المشارك اونلاين، وعقد جلسات نقدية عن كل نص مشارك لاحد النقاد اونلاين.
من جهته، حدد المدير الفني للملتقى السينوغراف علي محمود السوداني، في حديث خص به “العالم”، شروط المشاركة بأنها لكتّاب النص المسرحي حصرا، وان يكون النص باللغة العربية الفصحى حصرا، ولا يوجد اي تحديد للعمر والتجربة، انما الاحتكام للنص الجيد، لكنه ذكر ضرورة ان يكون النص قد كتب خلال السنوات (2018 – 2019 – 2020)، وان يناقش القضايا العربية والعالمية دون خدش او اساءة لمكون او شخص او جهة.

وقال السوداني، ان من بين الشروط ايضا “لا تتجاوز القراءة النصية (30) دقيقة فقط، وتقبل نصوص الاطفال والمونودراما والنصوص الشعرية، ويشارك المشاركون اعلان ومواعيد الملتقى في صفحاتهم”.
وبيّن، ان الملتقى “سينظم جلسات نقدية لكل نص مشارك على ان يلتزم المشارك في تثبيت البرنامج الخاص بالبث الرقمي الذي يتم ابلاغه عنه، من قبل الادارة الفنية للملتقى، وارسال سيرة ذاتية مع صورة شخصية، وايضا النص على البريد  الالكتروني (almkhtardy@gmail.com)، ويرفق معها اسم الكاتب, اسم البلد, اسم النص, تاريخ كتابة النص, ونوع النص.

وخلص السوادني الى ان ملتقاه ينتظر “مشاركة كتاب النص عربيا وعالميا في واحدة من اهم الملتقيات الفريدة من نوعها”، متعهدا بـ”اخراج الصورة البصرية بشكل اكثر احترافية للمتفرج”.

(العالم)

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح