كلمة الأمين العام للهيئة العربية للمسرح أ. إسماعيل عبدالله في احتفالية جزر القمر

الأمين العام يلقي كلمة احتفالية جزر القمر

كلمة الأمين العام للهيئة العربية للمسرح في احتفالية جزر القمر
الأحد 1 نونبر 2020

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين

معالي السيد وزير الثقافة بجزر القمر
السيد الأمين العام لوزارة الثقافة
السيد الأمين العام للجنة الوطنية لليونسكو
السيد الأمين العام للجنة الوطنية للأيسيسكو
السيد الأمين العام اللجنة الوطنية للأليكسو
السيدات والسادة العلماء والأعيان
الإخوة أعضاء جمعية الشباب والثقافة بجزر القمر
الحضور الكرام

تغمرني سعادة كبيرة وأنا أشارك معكم في هذه الإحتفالية التي تقيمها جمعيتكم الموقرة بمناسبة تجديد التواصل والعلاقة بين المسرحيين القمريين والهيئة العربية للمسرح وذلك بمباركة من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ولجنتها الوطنية بجزر القمر.

واسمحوا لي أن أؤكد لكم أن الهيئة العربية للمسرح ومنذ تأسيسها سنة 2008 بادرت إلى التواصل مع بلدكم لينضم مسرحيوها إلى الحركة المسرحية العربية وذلك تجسيدا لرغبة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة بجعل هذه المؤسسة خيمة لكل المسرحيين العرب.

وبالفعل قمت شخصيا بزيارة لدولتكم الشقيقة كأمين عام للهيئة العربية للمسرح من 13 إلى 17 أغسطس 2009، وكانت بالنسبة لي زيارة تاريخية تعرفت من خلالها على هذا البلد العربي الإفريقي وعلى ثقافته العريقة وتراثه المتنوع، كما تعرفت على أهله وكرمهم، وحسن ضيافتهم. وكانت مناسبة أيضا للقاء مع مجموعة من الشباب القمري المتحمسين للإنخراط في هذه التجربة لبناء فعل مسرحي عربي بجزر القمر.
وبناء على ما عايناه وأحسسنا به خلال هذه الزيارة، أخذنا على عاتقنا في الهيئة العربية للمسرح أن نساهم بالدعم الفني والتقني والمالي لاستنباث حركة مسرحية قمرية في أوساط الشباب، ونظمنا بعد عودتنا مباشرة ورشة تكوينية في مجال المسرح من 20 أكتوبر إلى 3 نوفمبر 2009 استفاد منها امجموعة من الشباب وأطرها الأستاذان محمود أبو العباس من العراق والأستاذ يحي الحاج رحمه الله من السودان، وهما من أهم الأطر العربية في هذا المجال، وقد كان لهذه الورشة صداها الإيجابي على الصعيدين المحلي والعربي.

إلا أنه ومع الأسف الشديد انقطع التواصل بيننا لأسباب متعددة، وسعينا في أكثر من مرة للبحث عن منفذ جديد يوصلنا إليكم، إلى أن تمكنا سنة 2019 من التواصل مع الشاب القمري بدر الدين ابن الشيخ سعد المقيم بدولة الإمارات الذي ساعدنا على تجديد الإتصال بوزارة الثقافة القمرية. وأغتنم هذه الفرصة لأشكره على مجهوداته الجبارة لإحياء هذا التواصل، وكذا شكر السيد الوزير الذي تفاعل مع خطابنا الموجه إليه بتاريخ 5 يناير 2020 بسرعة كبيرة بخصوص إقامة جسر للتعاون والتبادل في مجال المسرح بين الهيئة ووزارته لخلق جو وبيئة ملائمة لخلق حركة مسرحية، وكنا على أهبة الإستعداد لزيارتكم خلال شهر مارس 2020 إلا أن الظروف الوبائية التي خلفها فيروس كورونا والتي اكتسحت العالم بإسره لم تسعفنا مما أجل سفرنا خلال هذه الفترة.

وتشاء الظروف، وفي عز انتشار هذا الوباء رفعه الله تعالى عنا وعنكم، أن يتجدد لقاؤنا مع المسرحيين هذه المرة بفضل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ولجنتها الوطنية بجزر القمر والتي نشكر لهما مسعاهما النبيل، آملين أن نحقق معا ما يتطلع إليه الشباب بهذه المنطقة من الوطن العربي.

معالي السيد وزير الثقافة
أيتها السيدات، أيها السادة
إن زيارتنا الأولى لبلدكم أعطتنا فكرة موجزة عن إشكالية اللغة حيث أن 70% من السكان يتحدثون اللغة الفرنسية وأن 30% المتبقية ليست عربيتها فصيحة وتجدها في غالب الأحيان ممزوجة باللغة الفرنسية، أما المسرح فهو موجود بشكل محتشم وباللغة الفرنسية فقط. كما أن هذه الزيارة ساعدت الشباب على تأسيس جمعية شابة تعنى بالمسرح برئاسة علي قاسم الذي كان معنا في لقائنا الأول من أجل متابعة هذا الملف.

وبناء على كل ما سبق فإننا في الهيئة العربية للمسرح سنواصل العمل مع الوزارة واللجنة الوطنية للألكسو وجمعية الشباب والثقافة من أجل وضع خطة عمل لمواصلة التعاون من أجل تشجيع الشباب على الممارسة المسرحية وذلك من خلال :

1 – تنظيم ورشات تكوينية في المسرح بجزر القمر من قبل مؤطرين مختصين.
2 – مشاركة بعض الأطر الشابة في الأنشطة والمهرجانات التي تنظمها الهيئة العربية.
3 – الاهتمام بالمسرح في المدارس والمؤسسات التعليمية والجامعات.

وفي الختام أجدد لكم الشكر جميعا على هذه الدعوة وعلى الفرصة التي أتحتموها لنا لنشارككم هذا اللقاء الحميمي، آملا من الله تعالى أن نلتقي في أقرب فرصة ممكنة لانطلاق عملنا. والله ولي التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

في 1 نونبر 2020

اضغط هنا لسماع كلمة السيد الأمين العام على قناة الهيئة العربية للمسرح

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح