كتاب “لو كنت…!؟ ثلاثة عقود في تجربة العمل المسرحي للمخرج الفلسطيني فؤاد عوض” الحلقة الالكترونية السابعة من سلسلة (إقرأ كتب الهيئة)

كتاب “لو كنت…!؟ ثلاثة عقود في تجربة العمل المسرحي

للمخرج الفلسطيني فؤاد عوض”

الحلقة الالكترونية السابعة

من سلسلة (إقرأ كتب الهيئة)

 

كتاب “لو كنت…!؟ ثلاثة عقود في تجربة العمل المسرحي للمخرج الفلسطيني فؤاد عوض”

الحلقة الالكترونية السابعة من سلسلة (إقرأ كتب الهيئة)

يوم الأحد 23 مايو 2021م في الساعة 14:00 (بتوقيت دولة الإمارات)

     تستمر الهيئة العربية للمسرح، عبر سلسلة (إقرأ كتب الهيئة)، في الإشارة بسبابة المعرفة إلى عديد من عناوين كتب جديرة بالقراءة والمناقشة. كُتب فكرية تهم مختلف مجالات المعرفة المسرحية والتي أصدرتها الهيئة على امتداد ثلاثة عشر عاما، منذ تأسيسها بمُبادرة فارقة من سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة – الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح. وقد تجاوزت هذه الإصدارات 300 عنوان، توزعت بين مراجع نظرية وأخرى تطبيقية ومصادر توثيقية ودراسات وأبحاث فكرية ونصوص مسرحية…الخ تُعرض كلها في العديد من معارض الكتب العربية كما تُوفرها الهيئة لكل المسرحيين والمهتمين والقراء في مكتبتها المتنقلة بالموازاة مع مهرجان المسرح العربي في مختلف مدن وعواصم البلدان العربية…

     ومن هذه الكتب تُبرمج الهيئة مختارات بحثية قيمة للمناقشة والتداول ضمن سلسلة “إقرأ كتب الهيئة” والتي بلغت الحلقة السابعة مع كتاب ““لو كنت…!؟ ثلاثة عقود في تجربة العمل المسرحي للمخرج الفلسطيني فؤاد عوض” سيرة مسرحية ذاتية كتبها وأعدها ناجي ظاهر وفؤاد عوض.

    يشارك في الحلقة الجديدة هذه، من سلسلة إقرأ كتب الهيئة كل من الأساتذة: فؤاد عوض وناجي ظاهر وعدنان المراشده، وذلك يوم الأحد 23 مايو 2021م في الساعة 14:00 (بتوقيت دولة الإمارات)

     كتاب “لو كنت…!؟ ثلاثة عقود في تجربة العمل المسرحي للمخرج فؤاد عوض”، يغطي جانبا مهما من الواقع المسرحي للمجتمع الفلسطيني تحت الاحتلال ليُنير بقعا مظلمة بالتوثيق لشموع درأت العتمة بالمسرح ولجهود اجترحت التاريخ بجهدها وعزيمتها وكتبته بإبداعها وتجاربها، ليسجل للمسرحيين الفلسطينيين كيف عملوا في ظروف العزل والقهر والإقصاء والإلغاء والطمس ومن أي “خرم إبرة” نفذوا ليصنعوا مسرحهم الذي يعبر عن وطن محتل تحول إلى كيان سياسي مغتصَب وهم فيه أغراب. معادلة واقع صعب كان المسرحي الفلسطيني واحداً ممن تصدوا لحلحلتها وحلها..

     كتاب لو كنت…!؟ ثلاثة عقود في تجربة العمل المسرحي للمخرج الفلسطيني فؤاد عوض” صدر ضمن منشورات الهيئة العربية للمسرح في الشارقة العام 2012م – سلسلة دراسات (13) وهو منشور أيضا طيلة الشهر الجاري بصيغة PDF على الموقع الإلكتروني للهيئة ضمن الحلقة السابعة من سلسلة “إقرأ كتب الهيئة” وبرنامج عين على المسرح..

رابط فيديو الأستاذ فؤاد عوض يٌقدم الكتاب

رابط الكتاب بصيغة PDF

https://bit.ly/33zBTPL

 

فؤاد عوض:

مخرج مسرحي، ولد في الناصرة. تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في المدرسة المعمدانية بالناصرة.

يعمل حاليا مديرا لقسم الثقافة في دائرة المراكز الجماهيرية التابعة لبلدية الناصرة ومديرا لمركز محمود درويش الثقافي. كما عمل مستشارا فنيا لأكثر من مؤسسة فنية وثقافية.

أخرج العديد من المسرحيات، أهمها “رأس المملوك جابر” “أغنية مشوَه حرب من الوحدة ألف” “الدراويش يبحثون عن الحقيقة” “الآنسة جوليا” “العصافير” “الزاروب” “عارض الكراكوز” “عبير ملف رقم 96/63”.

عمل مديرا فنيا للمسرح العربي الذي تحول فيما بعد إلى “مسرح الميدان” ما بين 1998م و2002م.

بين الأعوام 2004م و2007م أشغل منصب مدير عام مسرح الميدان، وأسس مهرجان المسرحية المحلية.

ناجي ظاهر:

كاتب، قاص وشاعر من مواليد الناصرة، ولد بعد أعوام من النكبة لعائلة من المهجرين الفلسطينيين قدمت من قرية سرين بمنطقة بيسان. يعمل حاليا مديرا لمكتب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) في الناصرة.

ابتدأ الكتابة في أواسط الستينيات.

مؤلفاته في الشعر| البحث عن زمن آخر، قصائد إلى أبي حيان التوحيدي، الزهرة اليابسة…

وفي القصة كتب | أسفل الجبل وأعلاه، الأفق البعيد، صورة امرأة والحاسة السادسة…

أما في الرواية فله | الشمس فوق المدينة الكبيرة” “هل تريد أن تكتب رواية”

عمل محررا في العديد من الملاحق الأدبية الصحفية/ رئس وشارك في تحرير أكثر من مجلة ثقافية.

عدنان طرابشة:

مسرحي فلسطيني ولد في قرية المغار في الجليل. من مؤسسي مسرح الحكواتي في القدس. شارك في تأسيس مسرح البلد في المغار، عمل مديرًا عامّا متطوّعا لمسرح الميدان في حيفا (2012-2015). كما أسس وعمل في عدّة مسارح وفرق موسيقيّة: مسرح مرايا، مسرح الصّمّ، المسرح الآخر، الرّاوي، مجموعتي رباب وجنون الموسيقيّتين، سيرك مرايا… شارك مُمَثِّلًا وكاتبًا ومخرِجًا في عدّة مسارح في حيفا وعكّا.

يعمل منذ 1993م وغاية اليوم في شركَة المراكز الجماهيِريّة مربيا وموجّهًا.

تخرّج من مدرسة القيادات التربويّة في معهد مندل في القدس، تخرّج من كلّيّة السّيناريو وحصلت على جائزة أفضل كاتب سيناريو. كَتب وترجم وأعد وشارك في العديد من المسرحيات للكبار والأطفال وأخرج بعضها. رأس المملوك جابر(إعداد بالشّراكة مع المخرج فؤاد عوض)،  عودة فادي (سيناريو)، ، حفّار القبور- العكش… وشارك في بعض الأفلام والمسلسلات التلفزيونيّة.

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح