«قلوب شجاعة»أبكت جمهور مسرح الدسمة!

جمال الردهان أبكى جمهور مسرح الدسمة!

ففي ليلة أرادها مكتب الشهيد التابع للديوان الأميري تخليداً لشهداء الكويت الأبرار، انهمرت دموع الجمهور الذي حضر العرض المونودرامي «قلوب شجاعة» وذلك على مسرح الدسمة، وهو من بطولة وإخراج الفنان جمال الردهان، وتأليف الراحل عبد الله الفريح، فيما كان الإشراف الفني للمخرج علي العلي.

شهد العرض الذي نكأ جراح الغزو الغاشم وحمل تحية لأرواح شهداء الكويت الأبرار حضور كلٍ من نقيب الفنانين الفنان القدير عبد الحسين عبد الرضا، والوكيلة المساعدة والمديرة العامة لمكتب الشهيد فاطمة الأمير، ومدير إدارة مكتب المدير العام لمكتب الشهيد صلاح العوفان، وجمهور غفير ملأ المسرح بأكمله، فيما رفرفت الأعلام الوطنية لتضفي إلى المشهد رهبة مضاعفة.

قدمت الحفل المذيعة سودابة علي التي وجهت التحية للحضور في هذه الليلة الاستثنائية، ثم انطلق العرض المسرحي بصوت انفجار دلالة على الغزو العراقي الغاشم، فيما توسط المسرح سرير أبيض عليه أكفان تخرج منها أصوات الشهيد «خالد» الذي يتبادل الحديث مع والده الفنان جمال الردهان عن بطولاته وتضحياته التي قدمها للوطن.

وتطرق الردهان من خلال العرض إلى دور مكتب الشهيد في تخليد الشهداء، واختيار الكويت بلداً للإنسانية، وعرّج على سنة «الهدامة» التي تعرضت لها الكويت عام 1954. وخاطب الردهان الذي أدى دوره باحترافية وإبداع ونال بهما إعجاب الجمهور، قائلاً: «اعطوا الكويت… فهي تستاهل»، داعياً أهل الديرة إلى المحافظة على وطنهم. وساهم الديكور والإضاءة والموسيقى التصويرية باحترافية وتقنيات عالية في دمج الجمهور مع الأحداث وخصوصا في مشهد سنة «الهدامة».

ومع نهاية العرض الذي شكّل ملحمة وطنية حقيقية جسد بطولات شهداء الكويت، بدا الجمهور أكثر تفاعلا مع عرضه الثاني بعد أن كان قد مثّل مكتب الشهيد في مهرجان الكويت الدولي للمونودراما في أبريل الماضي.

ودعت عريفة الحفل سودابة علي بالرحمة لشهدائنا الأبرار، ثم دعت الفنان عبدالحسين عبدالرضا وفاطمة الأمير وصلاح العوفان إلى الصعود على خشبة المسرح لتكريم فريق عمل المسرحية، حيث كانت البداية مع الفنان جمال الردهان الذي تحدث قائلا: «تكريمي من نقيب الفنانين والهرم الكبير بوعدنان شرف لي»، وأناب جمال اللهو لاستلام التكريم عن طاقم العمل. بعد ذلك تم تكريم وسائل الإعلام، وقدمت الوكيلة المساعدة والمديرة العامة لمكتب الشهيد فاطمة الأمير، ومدير إدارة مكتب المدير العام لمكتب الشهيد صلاح العوفان درعا تذكارية إلى «بوعدنان».

—————————————————————-
المصدر : مجلة الفنون المسرحية – حسين خليل – الرأي

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.