سعد بورشيد

قطر تشارك بمؤتمر مدراء الفنون المسرحية في طهران

يشارك الفنان سعد بورشيد، رئيس قسم المسرح بوزارة الثقافة والرياضة في مؤتمر مدراء الفنون المسرحية الأول الذي تستضيفه العاصمة الإيرانية طهران في الفترة من 30 أكتوبر الجاري إلى ۱ نوفمبر القادم بمشاركة ۱۲دولة إقليمية.
 
سيقدم بورشيد خلال المؤتمر ورقة يستعرض فيها تاريخ الحركة المسرحية في قطر وتطورها خلال الأربعين سنة الماضية من خلال مجموعة من المحاور أهمها: بدايات المسرح في قطر، والبعثات الدراسية، والفرق المسرحية، وإقبال الجمهور على العروض المسرحية، والمسرح المدرسي، والمسرح الجامعي، ومسرح الشباب وغيرها من المحاور.
 
في لقاء مع “الشرق” أعرب سعد بورشيد عن سعادته بهذه المشاركة التي ستجمعه بنخبة من كبار المسرحيين والمسؤولين عن قطاع المسرح في دول غرب آسيا، لافتا إلى أن استضافته في هذا المؤتمر النوعي ستتيح له الفرصة للتعرف على الحركة المسرحية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتبادل الرأي والفكر مع القائمين عليها، بالإضافة إلى فتح باب الحوار مع النخب المسرحية من المنطقة العربية وغرب آسيا، والانفتاح على التجارب المسرحية المختلفة.
 
وقال بورشيد إن هذه المشاركة تضاف إلى سلسلة المشاركات التي حظي بها خلال مسيرته الفنية والإدارية، متمنيا أن يمثل قطر في هذا المحفل الدولي خير تمثيل.
 
ويأتي انعقاد هذا المؤتمر بهدف توطيد العلاقات الثقافية، وتبادل الآراء ووجهات النظر، وتأمين الظروف الملائمة للإنتاج المشترك. ويشارك إلى جانب الفنان سعد بورشيد كل من علي قست لالايف من أذربيجان، وأحسن ثليلاني من الجزائر، وسيد منصور رحماني من أفغانستان، وناتيا سرابيتز من جورجيا، وأحمد حسن موسى الساعدي من العراق، وعلي فرحات من لبنان، وخالد الشنفري من سلطنة عمان، وسامي نصرا من تونس، وآخرون.
 
مذكرة تفاهم
 
سيتمخض عن مؤتمر مدراء الفنون المسرحية مذكرة تفاهم حول الأنشطة الفنية المشتركة في المنطقة، ستوقع من قبل المشاركين لتطوير الفن المسرحي على المستوى الإقليمي.
 
وسيتيح المؤتمر للمشاركين الفرصة للتعرف على أبرز المهرجانات المسرحية في إيران، نذكر من بينها: مسرح الدمى، والمسرح الملحمي والشعبي، ومسرح الأطفال والناشئة، ومسرح الشارع وغيرها، وستتضمن فعالياته عروضا مسرحية وزيارات سياحية لأماكن تاريخية مثل قصر جلستان وبيت الفنانين ومسرح المدينة.
—————————————————————–

المصدر :مجلة الفنون المسرحية –  هاجر بوغانمي – الشرق

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.