أخبار عاجلة

قصر الثقافة في الشارقة يحتضن مسرحية “بابا بارني”

احتضن مسرح قصر الثقافة في الشارقة مسرحية “بابا بارني” لمسرح دبي الأهلي من تأليف عبد الله صالح وإخراج عبد الله بن لندن، وذلك ضمن عروض مهرجان الإمارات لمسرح الطفل.

عرضت، مساء الجمعة، على خشبة مسرح قصر الثقافة في الشارقة مسرحية “بابا بارني” لمسرح دبي الأهلي من تأليف عبد الله صالح وإخراج عبد الله بن لندن، وذلك في ثاني أيام الدورة الثانية عشرة من مهرجان الإمارات لمسرح الطفل.

وتدور حكاية المسرحية حول شخصية عذاري، وهي البنت الوحيدة لأبويها، اللذين يحبانها حباً شديداً، ومع انشغال أبويها في شؤون الحياة تتعلق هي بالألعاب، التي أخذت تشغل كل وقتها وتصرفها عن الاهتمام بواجباتها المدرسية، فتقرر الأم سحب جميع ألعابها من غرفتها، لكي تتفرغ مما أصاب البنت بصدمة، تحولت إلى عجز عن النطق، وأصبحت تمتنع عن الخروج من غرفتها.

اتسمت المسرحية بالإحكام الدرامي، ولم تغب عن بعض مواقفها الكوميديا الجميلة، وقدمت رسالة أخلاقية واضحة، وتميزت بأنها قدمت مشكلات التعامل مع الطفل في واقع الأسرة الإماراتية الراهنة، بشكل مباشر، ومن دون أية رمزية أو قناع.

العرض سبق بلقاء مع عبد الله مسعود شخصية المهرجان في قاعة المحاضرات بقصر الثقافة، وقدمه رفيق دربه وصنوه في المسرح عبد الله راشد، سارداً حياة عبد الله مسعود المسرحية بدءاً من دخوله ميدان العمل المسرحي عام 1989 إلى اليوم، حيث مثّل في عشرات المسرحيات، وعمل مصمم إضاءة في الكثير من العروض، وكتب نصوصاً كثيرة، وأعطى كل وقته للمسرح الذي تفرغ له منذ نهاية التسعينات، وأخلص له، فنال فيه الجوائز والتكريمات، وشارك في كل المهرجانات الوطنية، وفي مهرجانات عربية ودولية كثيرة.

اللقاء كان مناسبة للمسرحيين لكي يقدموا شهاداتهم عن عبد الله مسعود، وتحدث بهذه المناسبة مرعي الحليان ورائد الدالاتي، وعلاء النعيمي، ود. محمد يوسف، ود. حبيب غلوم، وحافظ أمان، وأحمد ناصر، وأجمعوا على أن عبد الله مسعود يتميز بالصدق والإخلاص في العمل والتواضع، فهو حاضر وجاهز يضع نفسه بسهولة ودون شروط تحت تصرف كل من يريده للعمل في المسرح، ويمتاز بالمرونة التي تجعله وهو ممثل رفيع المستوى يقبل بأي دور يعرض عليه مهما كانت مساحته صغيرة، ولا يناقش أمور التعويض المادي بأي حال، وهذه الصفات تجعله من الفنانين النادرين الذين أخلصوا للخشبة، ومن كنوز المسرح الإماراتي كما وصفه مرعي الحليان.

المصدر/ الشارقة 24

محمد سامي / مجلة الخشبة

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.