«قرن الجارية» الأفضل في مهرجان المسرح العُماني

أُسدل في مدينة نزوى العُمانية الستار على مهرجان المسرح العماني السادس بفوز «فرقة الدن للثقافة والفن» بجائزة أفضل عرض للمرة الثالثة على التوالي في المهرجان الذي يقام كل سنتين، وشاركت فيه هذا السنة ثماني فرق من محافظات السلطنة.

واختارت الفرقة مع المخرج محمد خلفان الذي نال جائزة أفضل إخراج، أسطورة محلية حول كفاح امرأة ضد الاستغلال والسلطة الذكورية والظلم، لتدفع الرجل من مرتفع جبلي يسمى محلياً «القرن» فيحتفظ باسمها «قرن الجارية».

وحلّ عرض «حرب السوس» لـ «فرقة السلطنة للثقافة والفن» ثانياً، وجاءت مسرحية «دمية القدر» لفرقة «تواصل» ثالثاً.

وحصل المخرج والممثل جاسم البطاشي على جائزة أفضل ممثل دور أول عن دوره في مسرحية «قمر وصحراء»، وذهبت جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ إلى هشام الحراصي عن «مسرحية العيد». ونال جائزة أفضل ممثلة دور أول نهاد الحديدية عن «مسرحية العيد». أما جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ فكانت لمريم الفارسية في مسرحية «قمر وصحراء». وذهبت جائزة النص للمسرحي بدر الحمداني عن نص «الرغيف الأسود»، وذهبت جائزة أفضل سينوغرافيا إلى مسرحية «قمر وصحراء» لفرقة «مسرح مسقط الحر».

وأشادت لجنة التحكيم في كلمتها التي ألقاها رئيسها الفنان رفيق علي أحمد بانحياز العروض المقدمة إلى التراث الشعبي والحفاظ «على مكوناته الغنية داخل المنتجات المسرحية المتنوعة»، مشيداً «بجرأة عدد من المسرحيات في تناول قضايا راهنة تسمح للمسرح بأن يتفاعل مع مستجدات حياة المواطن العربي وما تعبر عنه من طموحات وتطلعات، وتدعو إلى التفاعل مع ما يطرحه واقع المواطن العماني من قضايا وتساؤلات خدمة للمجتمع وتلبية لعناصر التطور فيه». وأشار رفيق علي أحمد إلى الحاجة الملحة إلى «مزيد من إتقان أساليب الكتابة والإخراج المسرحي» من خلال «تنظيم الورش في مجالي الكتابة والإخراج، من أجل تنويع لغات الإخراج وابتعادها عن النمطية. ونثير انتباه الفرق المسرحية إلى ضرورة تقديم المسرحيات بلغة عربية سليمة عبر الاستعانة بخبراء لغويين».

واحتفل المهرجان على امتداد أيامه العشرة بفعاليات عدة، بينها الجلسات الحوارية وحلقات العمل والمؤتمرات الصحافية، إضافة إلى الندوات التطبيقية التي تقام بعد العروض يومياً. كما قدم المخرج العراقي جواد الأسدي عرضه «حمام بغدادي» في افتتاح المهرجان، علماً أنه شارك كعضو في لجنة اختيار العروض.

 

محمد سيف الرحبي

http://www.alhayat.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.