أخبار عاجلة

قرطاج المسرحي يرتبط بجغرافية وإرث متعدد وتاريخ أبدي – علي عليان #قرطاج21

قرطاج ؛ تقول الاسطورة أن أليسار الفنيقية هربت من حكم بجماليون حاكم صور ومرت في طريقها الى قبرص واخذت من نسائها مئة وزوّجتهم من رجالها وذهبت بهم شاطيء بحر أفريقيا؛ وهناك وجدت الترحيب من أهل الارض وشجعوهم لإنشاء مدينة على هذا المكان . أراد الأفارقة أيضا الحفاظ على هذا الوجود التعددي.

هكذا، وبفضل موافقة ومباركة الجميع، تأسست قرطاج بالترحاب والصدر الاحتوائي الكبير للوافدين إلى ارض الفنيقيين . وهنا قرطاج المسرحي يرتبط بجغرافية وإرث متعدد وتاريخ أبدي وليس بغريب أن يحتوي كل الثقافات بعروضه المسرحية من الهند والسند الى المغرب .. ومن أعالي البحار أمريكا والمكسيك مرورا بالاسبان والفرنسيين الفرنجة ودخولا الى العمق الافريقي العظيم الكونغو وساحل العاج ومن ثم ارتداد رفيع الهوى المسرحي الى عالمنا العربي بدئا من خليجنا العربي دولة الامارات والبحرين والسعودية وسلطنة عمان ومرت الى حاضنات سوريا الكبرى فلسطين ولبنان وسوريا والاردن وذهبت إلى أرض الرافدين ونخيل العراق وحضارة بابل وكانت مصر بكل ثقلها وتاريخها الحضاري الممتد.

إذن.. أيام قرطاج جامعة عالمية بامتياز قدمت فيها مائة عمل مسرحي كانت مئة عام من المحبة والجمال. شملت الأيام برامج متنوعة المحتوى ما بين عروض مسرح الشارع وعروض موجهة للأطفال وعروض دخلت في المسابقة الرسمية والعروض المسرحية الموازية .

وللمرة الثانية تقدم تجربة مسرح السجون الفريدة من نوعها كما جعلت جائزة خاصة لهذا المحور تنافست السجون عليها مما يعطي للحدث بعدا تنافسيا من أجل الاجتهاد المستقبلي في ترسيخ التجربة وتعميقها ليستفاد منها وصولا الى ان السحين المتميز مسرحيا سيطلق سراحه وهذا اجتهاد ذو ابعاد اجتماعية مؤثرة جدا .

المشاركة الأردنية في هذه الدورة تنوعت وتعددت تفاصيلها حيث قدمت مسرحية ( قلادة الدم ) للمؤلف هزاع البراري ومن اخراج الفنانة مجد القصص وقدم العرض على مسرح الريو الذي كان مكتظا بالجمهور حيث لاقى العرض ردود فعل إيجابية لتميزه مضمونا وشكلا وأداءا احترافيا، وقدم العرض الأردني الثاني (جنونستان) للمخرج المتمكن حكيم حرب وألهب العرض حماسة الجمهور لاحتوائه الرئيس على أغاني الشيخ امام التي رددها الجمهور مباشرة مع طاقم العرض ومن ثم انتقل العرض من العاصمة التونسية الى مدينة المهدية ودائما الجمهور خارج اذر العواصم كله شغف للابداع المسرحي فكانت النتيجة تفاعلا كبيرا الى حد صعود الجمهور الى خشبة المسرح ،

وفي الندوة الفكرية عن السينوغرافيا قدمت الفنانة هاله شهاب ورقة مختصة في هذا المجال .

فهنيئا لتونس هذا الانجاز الرفيع

علي عليان / مسرحي من الاردن

#ايام_قرطاج_المسرحية_تونس

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح