في مهرجان العراق الوطني للمسرح إصدارات جديدة وملتقى فكري عن (المسرح والمدينة)#العراق

على هامش #مهرجان_العراق_الوطني_للمسرح بدورته الأولى (دورة سامي عبد الحميد)، الذي تنظمه نقابة الفنانين العراقيين بالمشاركة مع الهيئة العربية للمسرح تحت شعار (المسرح حياة) برعاية كريمة من لدن رئيس جمهورية العراق الدكتور برهم صالح، للمدة من الأول ولغاية الثامن من آب أغسطس 2021 بمشاركة ثمانية عشر عرضاً مسرحياً من بغداد والمحافظات، ستقام فعاليات ثقافية وفكرية مهمة من بينها: حفل توقيع أربعة كتب مسرحية حديثة لنخبة من الباحثين المسرحيين العراقيين، أصدرها المهرجان ضمن سلسلة (دراسات) و(نصوص) للهيئة العربية للمسرح، تتناول وتعالج وتبحث في جوانب مختلفة من فن المسرح فضلاً عن نصوص مسرحية جديدة لمجموعة من المؤلفين العراقيين.
أعلن ذلك الدكتور جبار جودي نقيب الفنانين رئيس المهرجان وأضاف أن هذه الإصدارات تشمل:
1- (نصوص من المسرح العراقي) من تأليف الكتاب: حسين علي سلمان وطلال هادي اسماعيل وفلاح شاكر محمود وعمار نعمة جابر.
2- (الجدل في المسرح المعاصر.. دراسة في توع الخطاب الفلسفي) من تأليف الدكتور سعد عزيز عبد الصاحب.
3- (في المسرح .. ثلاث نظريات عراقية)من تأليف الدكتور جبار حسين صبري.
4- (تحولات العرض المسرحي من الإلهام الى التحريض) من تأليف الدكتور رياض شهيد الباهلي.
وأضاف جودي:كما يشهد المهرجان تنظيم الملتقى الفكري (المسرح والمدينة) بالتعاون مع المركز الثقافي في جامعة البصرة وبإشراف مدير المركز الدكتور عبد الكريم عبود، ويتناول الملتقى فتح أبواب معرفية وبحثية جديدة تناقش المسرح العراقي عبر مفهوم المدينة وفضاءاتها المفتوحة، ويساهم فيه باحثون عدة هم : د. محمد حسين حبيب، د.محمد كريم الساعدي، د. مجيد حميد الجبوري، د.محمد اسماعيل الطائي، د. مظفر الطيب، حمه سوار عزيز، د.عبد الكريم عبود عودة.

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح