أخبار عاجلة

في لقاء للأمين العام للهيئة العربية للمسرح مع مدير طنجة بوابة افريقيا د. أمحجور:الملتقى العربي لفنون العرائس بدورته الرابعة في طنجة، ورش، و عروض و تكريمات.

في لقاء للأمين العام للهيئة العربية للمسرح مع مدير طنجة بوابة افريقيا د. أمحجور:

الملتقى العربي لفنون العرائس بدورته الرابعة في طنجة، ورش، و عروض و تكريمات.
في إطار سلسلة الاجتماعات التي يعقدها الأمين العام للهيئة العربية للمسرح على هامش فعاليات الدورة 24 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، إلتقى الأستاذ اسماعيل عبد الله مساء الاربعاء 20 شتنبر بالدكتور رشيد أمحجور، المنسق العام للدورة الرابعة للملتقى العربي لفنون العرائس والفرجة الشعبية، الذي يصادف الدورة الثانية لمهرجان دمى طنجة وفنون الادائيات، الذي سينظم بمدينة طنجة المغربية من 30 أكتوبر الى 3 نوفمبر 2017، بالتعاون بين الهيئة العربية للمسرح وجمعية طنجة بوابة افريقيا، بتعاون مع وزارة الثقافة والاتصال بالمغرب.

قد قدم الدكتور رشيد أمجور عرضاً مفصلاً عن الاستعدادات الجارية لاحتضان هذه التظاهرة، خاصة ما يرتبط بالبرنامج العام، الذي سيعرف مشاركة 12 عرضاً عرائسياً، 5 عروض منها من المغرب و 4 عروض عربية من الجزائر، تونس، موريطانيا ومصر، إضافة إلى 3 عروض أوروبية، من فرنسا، ألمانيا وروسيا.

هذا الى جانب المؤتمر الفكري، الذي ستشارك فيه ثلة من المختصين في المجال من الوطن العربي، والورشات التكوينية التي سيؤطرها عدد من مبدعي فنون العرائس.

كما سيعرف الملتقى تكريم قامتين عربيتين كبيرتين،هما مارغو ملاتجليان من الأردن وعزيز الفاضلي من المغرب.

كما أشار إلى الجوانب المرتبطة بالإقامة والتغدية والنقل الداخلي والإعلانات الدعائية والتي سترعاها الاطراف الداعمة لهذه التظاهرة وعلى رأسها وزارة الثقافة والاتصال، و كذلك المسرح الوطني محمد الخامس وولاية طنجة تطوان الحسيمة.

بعد اطمئنان السيد الأمين العام على سير الاستعدادات لهذا الملتقى، أشاد بالجهود المبذولة من طرف المملكة المغربية عموماً ومدينة طنجة خصوصاً لإنجاح هذه الدورة، كما التمس من السيد أمحجور تبليغ الشكر والامتنان لكل الجهات المدعمة وإلى أعضاء اللجنة التنظيمية متمنيا التوفيق للجميع لإنجاز دورة مميزة.

من الجدير بالذكر أن الملتقى العربي لفنون العرائس و الفرجة الشعبية الذي أطبقته الهيئة العربية للمسرح عام 2013 في الشارقة، قد عقد دورته الثانية في تونس بالتعاون مع المعهد العالي للفن المسرحي و المركز الوطني لفن العرائس، و تم فيه تكريم محيي الدين بن عبد الله من تونس ، و ناجي شاكر من مصر، فيما عقد الملتقى الثالث في القاهرة بالتعاون مع قطاع شؤون الإنتاج و مسرح القاهرة للعرائس، حيث تم تكريم عادل الترتير من فلسطين، و عم صابر المصري.

إضافةلكل ذلك أصدر الملتقى العديد من الكتب المختصة بالعرائس، و نظم السوق العربية للعرائس و الفرجة الشعبية، و صار وجهة للعرائسيين العرب إبداعاً و تنظيماً و تدريباً.

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.