في اليوم العالمي للمسرح أنطلاق قناة “dmc مسرح”

تستعد شبكة قنوات «dmc» لإطلاق قناة «dmc مسرح» يوم 27 مارس المقبل، بالتزامن مع اليوم العالمى للمسرح، واحتفال المسرح القومى باليوبيل الماسى لفرقته، إذ تعد القناة الوليدة أول قناة مصرية وعربية متخصصة فى المسرح، وتستهدف التوسع والانتشار من خلال وضع خطة عمل تساهم بشكل كبير فى نقل كل أنواع المسرح فى العالم.

وأن مسئولى القناة انتهوا بالفعل وبصورة نهائية من وضع الخريطة الخاصة بالقناة، وهو ما جعلهم يقررون إطلاقها قبل بقية قنوات الشبكة المنتظر إطلاقها خلال منتصف العام، مثل القناة الإخبارية وقناة الأطفال، ويستهدف القائمون على القناة من خلال الخريطة تعريف المشاهد العربى بأشكال وأنواع مختلفة للمسرح بعيدًا عن الشكل التقليدى، إضافة إلى التثقيف ونشر الوعى، والتواصل مع جميع الدول العربية والانفتاح على ثقافتهم والتبادل الثقافى مع الدول الغربية أيضًا، ومنها روسيا وأمريكا والصين واليابان وأوروبا.

وقال أحمد طه، مدير قناة «dmc مسرح»، فى تصريحات خاصة لـ«الدستور»، إن القناة وقعت مذكرة تفاهم وتبادل ثقافى مع الهيئة القومية للمسرح فى الشارقة، ومعهد فنون مسرحية بالكويت، إضافة إلى التنسيق مع أهم وأكبر مهرجانات مسرح فى الوطن العربى، ومنهم المسرح الأكاديمى بالكويت وأكاديمية الشارقة المسرحية.

وأضاف «طه» أن القناة تسعى لتقديم جميع أشكال المسرح بمفهومه المختلف فى أنحاء العالم، مشيرًا إلى أنها ستكون أول قناة مصرية متخصصة تتوسع فى تجاربها فى هذا الشأن، من خلال تقديم مسرح الشارع والماريونت والأراجوز وغيرها من الأشكال المسرحية غير المتداولة مؤخرًا، منوها بأن «القناة تسعى لإعادة المسرح لذهن المتفرج العربى بأشكال مختلفة، بعيدة تمامًا عن الشكل الذى حصرنا أنفسنا به، وهو الشكل الإيطالى الذى أجبرنا على التواجد الدائم داخل (علبة المسرح).

وتكشف «الدستور» الخريطة الكاملة للقناة وتفاصيل الحفل المزمع إقامته لانطلاقها قريبًا، إذ تقدم القناة أعمالها على مدار 12 ساعة يوميًا، وتخصص باقى ساعات اليوم للإعادة، وتقيم القناة حفلا ضخما مع توقيت انطلاقها يعرض حصريًا على شاشتها عشية يوم انطلاقها، ويتم خلال الحفل تكريم عدد من رموز المسرح المصرى والعربى، أبرزهم النجم جورج سيدهم، وتنتقل إليه القناة لتكريمه فى منزله، وتبث منه على الهواء، لعدم قدرته على الحركة.

وتضم الخريطة البرامجية لقناة «dmc مسرح» مجموعة من البرامج والأعمال الجديدة التى ستكون مفاجأة للجمهور، حيث استقرت إدارة القناة على المخرج أشرف زكى لتقديم برنامج «المسرحجية» فى أول تجربة له كإعلامى، وهو برنامج يهدف إلى التوثيق لتاريخ ورواد المسرح وأبرزهم سمير العصفورى وسميحة أيوب وغيرهما، كما يكشف العديد من أخبار وتفاصيل وكواليس المسرح الإقليمى.

وتقدم القناة الوليدة كل شهر عرضًا أول للمسرحيات الجديدة حصريا على شاشتها، ويكشف أشرف زكى، من خلال البرنامج، الكثير من الخبايا والأسرار والكواليس التى لا يعرفها المشاهد عن المسرح وما يدور فى كواليسه، سواء للأعمال الجديدة التى يقدمها النجوم أو الأعمال القديمة.

وتضم الخريطة برنامج «مسرح dmc» وهو إخبارى خاص بكل ما يتعلق بالمسرح ويغطى جميع الفعاليات الخاصة بالمسرح فى مصر والوطن العربى، ويتابع أحدث أخبار المسرحيات والفرق، سواء كانت على مسارح الدولة أو المسارح الخاصة، إضافة إلى المحترفين والهواة، فى محاولة من القناة لاكتشاف مواهب جديدة، وإعطائهم فرصا من خلال التواجد على شاشة القناة، وفتح مساحات جديدة للشباب والهواة وعشاق العمل المسرحى.

وتقدم الفنانة سوسن بدر برنامجا آخر على شاشة القناة فى أول تجربة لها فى تقديم البرامج، وهو برنامج حوارى مع نجوم المسرح على مدار تاريخه.

ويعد من أبرز ما يميز قناة «dmc مسرح» أنها حصلت على حق عرض التراث المسرحى الكامل للنجمة فيروز، إضافة إلى جميع العروض الكاملة الخاصة بالرحبانية، أبرزها «جسر القمر»، و«الشخص»، و«الليـل والقنديل»، و«المحطة»، و«بياع الخواتيم»، و«يعيش يعيش»، و«أيام فخر الدين»، و«صح النوم»، و«ناس من ورق»، وغيرها.

وتقدم القناة عروضًا مسرحية يابانية وصينية وروسية لأول مرة فى تاريخ القنوات المصرية والعربية، مع ترجمة باللغة العربية، وتقدم أيضا عددا كبيرا من الأعمال المسرحية الاستعراضية والموسيقية لنجوم الغناء فى أوروبا وأمريكا، وهى أشكال جديدة لم يعرفها من قبل المشاهد المصرى والعربى، وكانت إدارة القناة قد وقعت بروتوكولًا مع اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصرى وحصلت على حق عرض ما يقرب من 100 مسرحية من التراث المصرى.

وأن القناة بدأت مفاوضات مكثفة مع المنتج عماد زيادة للحصول على حق عرض مسرحية «أهلا رمضان» التى يقوم ببطولتها النجم محمد رمضان وهنا الزاهد، وتوصلت القناة بالفعل إلى اتفاق مبدئى مع المنتج لعرض المسرحية حصريا على شاشتها.

—————————————————

المصدر : مجلة الفنون المسرحية

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.