في المرحلة الختامية لمسابقة الأندية للإبداع الشبابي للمسرح.. قطار العروض ينطلق وسط تفاعل جماهيري كبير – سلطنة عمان

 

انطلقت مؤخرا المرحلة الختامية لمسابقة المسرح وذلك ضمن إطار مسابقة الأندية للإبداع الشبابي للمرحلة الثالثة والختامية وهي على مستوى السلطنة، حيث أقيم العرض المسرحي الأول مساء يوم الأربعاء لنادي سمائل والذي جاء بعنوان «صالح للحياة»، وذلك في مسرح الكلية التقنية العليا بالخوير بحضور رئيس اللجنة الرئيسية لمسابقة الأندية للإبداع الشبابي خليفة بن سيف العيسائي وسط حضور جماهيري كبير ممثل بالفنانين والممثلين وطلاب وطالبات الكلية إضافة إلى محبي ومتابعي الفنون المسرحية. أما العرض الثاني فكان لنادي النهضة بعنوان «نسيا منسيا» للمؤلفة د.وفاء الشامسية وإخراج عمير البلوشي.

وتم تكريم أعضاء لجنة التحكيم الرئيسية لمسابقة المسرح قبل انطلاق العرض المسرحي، حيث تم تكريم رئيس لجنة التحكيم أحمد الازكوي والفنان إبراهيم الزدجالي وكاملة الهنائية ومرشد رامي وسعود الخنجري وختام السيد إلى جانب بعض الفنانين والمسرحيين.

وجاءت مسرحية «صالح للحياة» للمؤلف عثمان الشطي ليعكس حياة الإنسان في جميع مراحله ابتداءً من الطفولة مرورا بالمراهقة ومن ثم مرحلة الشباب ووصولا إلى مرحلة الشيخوخة، حيث عكست المسرحية أبرز العقبات والتحديات التي يواجهها الإنسان في كافة مراحله بقالب كوميدي، وقد تفاعل الجمهور المتابع للمسرحية مع جميع الفصول.

خاتمة التصفيات

قال رئيس اللجنة الرئيسية لمسابقة الأندية للإبداع الشبابي خليفة العيسائي بأن «العروض المسرحية هي خاتمة التصفيات النهائية لمسابقة الأندية للإبداع الشبابي، وجاءت انطلاقة مسابقة المسرح في مرحلته الختامية عبر عرض نادي سمائل الذي يأتي ضمن أفضل ستة عروض على مستوى محافظات السلطنة، والعرض الأول لنادي سمائل يأتي كممثل لأنديتي الداخلية والوسطى».

حراك مسرحي جميل

أكّد الفنان طالب بن محمد البلوشي على أن المسرح شهد حراكا جميلا في السنوات الأربع الفائتة، مضيفا بأن هناك تشجيعا كبيرا من القطاع الحكومي وكذلك مؤسسات القطاع الخاص لدعم هذه الحركة المسرحية.

وأشار الفنان طالب بن محمد إلى أن حركة المسرح في البلد تدل على أن ثقافتنا بدأت بالتفاعل الإيجابي مع مختلف القضايا، وهذه المسابقات هي تمثل لبنة قوية في إيجاد عدد من الفنانين والمسرحيين وعمل ازدهار للحركة المسرحية، مقدِّما شكره الكبير لوزارة الشؤون الرياضية التي نجحت في تجميع هذا العدد الكبير من الشباب من مختلف الأندية وإيجاد هذه النتاجات الجيّدة من إبداعات الشباب.

طاقات شبابية

وقالت الفنانة شمعة محمد إن مسابقة المسرح التابعة لمسابقة الأندية للإبداع الشبابي هي بمثابة التجمّع والعرس المسرحي الكبير لمختلف الأندية الرياضية المهتمة بمجال المسرح، وقالت إنه ستكون هناك حاجة إلى فئات شبابية في الفترة المقبلة وإن هذه المسابقات المسرحية تعمل على إخراج هذه الكوادر الشبابية المتميّزة في مختلف مجالات مسابقة المسرح من حيث التأليف والسينوغرافيا والإخراج والمكياج، مشيرة إلى أن خشبة المسرح منصة مثالية لعرض مختلف الأفكار والقضايا المتعددة، لافتة إلى أنه تم اختيار 6 عروض من أصل 32 عرضا على مستوى أندية السلطنة، مشيدة بالعرض التي وصفتها بأنه أبرز جوانب حياة الإنسان من صغره ولغاية كبره، وأبرز المصادفات في حياته.

أشاد الفنان ناصر الأخزمي بالعرض المسرحي الأول لنادي سمائل والذي جاء بعنوان «صالح للحياة»، مضيفا أن العروض المسرحية المقبلة ستكون بذات الجودة والتميّز خصوصا بأنها تأهلت إلى المرحلة الختامية بعد أن تجاوزت مرحلة التصفيات على مستوى المحافظات.

وأثنى الأخزمي على نص مسرحية نادي سمائل مشيرا إلى أن النص كان هادفا وعبر عرض كوميدي جميل والتمثيل كان متقنا عبر طاقم المسرحية، وشدّد الأخزمي على ضرورة اختيار القالب الكوميدي أثناء تقديم المسرحيات كونه الوسيلة الأقرب للمجتمع في إيصال الفكرة والهدف من المسرحية.

حضور لافت

تحظى المسابقة بحضور لافت وكبير من الكتّاب والمسرحيين والفنانين والمهتمين بالمسرح العُماني؛ لما لهذه المسابقة من صدى كبير ومشاركة كبيرة من شباب الأندية والتي تعدّ من المسابقات المسرحية السنوية الكبيرة على مستوى السلطنة، كما تحظى أيام المسابقة بحضور ضيوف وفنانين في كافة المسرحيات التي يتم تقديمها.

جدول العروض

استؤنفت العروض المسرحية عبر العرض المسرحي الذي أقيم يوم الجمعة لنادي النهضة بعنوان «نسيا منسيا» للمؤلفة د.وفاء الشامسية وإخراج عمير البلوشي، أما العرض الثالث والذي أقيم أمس السبت فكان لنادي الاتحاد بعنوان «الغب» لمؤلفه شامس نصيب والإخراج لعبدالله تبوك.

وستتوالى عروض المسرحيات، حيث سيكون العـــرض الرابع مساء اليوم الأحد لنادي الخابورة بعنوان «زمن للموت» للمؤلـــف عبدالرزاق الربيعي والمخرج أحمد الزدجالي، على أن يكون عرض الغد لنادي السيب بعنوان «حارسة الماء» للمؤلف عباس الحايك والمخرج محمد الريامي، لتختتم العروض المسرحية بعد غد الثلاثاء بعرض الكامل والوافي بعنوان «الألفية» للمؤلف وليد المغيزوي والمخرج الصلت السيابي.

http://www.shabiba.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.