في اجتماع بين أليكسو والهيئة العربية للمسرح. إسماعيل عبد الله: الهيئة ومنذ نشأتها كانت وستظل في خدمة المشروع النهضوي المسرحي العربي.

في اجتماع بين أليكسو والهيئة العربية للمسرح.

إسماعيل عبد الله: الهيئة ومنذ نشأتها كانت وستظل في خدمة المشروع النهضوي المسرحي العربي.

حياة القرمازي: سنعمل من خلال أليكسو على تفعيل استراتيجيات الهيئة لتنمية المسرح العربي مع كافة الوزارات العربية

استقبل الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله مديرة إدارة الثقافة في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتورة حياة القرمازي، وذلك في مكتبه بالشارقة، بحضور مدير إدارة التأهيل والتدريب والمسرح المدرسي في الهيئة غنام غنام، ومدير إدارة المهرجانات الحسن النفالي.

الأمين العام إسماعيل عبد الله رحب بهذه الزيارة وأبدى اعتزاز الهيئة بالتعاون المثمر مع أليكسو منذ لحظة ولادة وتأسيس الهيئة العربية للمسرح، وأشاد بحيوية ونشاط الدكتور محمد ولد اعمر المدير العام لأليكسو والدكتورة حياة مديرة إدارة الثقافة وكافة العاملين في المنظمة التي تعمل يدا بيد مع الهيئة العربية للمسرح لتفعيل استراتيجيات عملها المتعلقة بتنمية المسرح العربي بشكل عام والمسرح المدرسي بشكل خاص، والذي أنجزت فيه الهيئة بتوجيه من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، الخطة العشرية وتدريب حوالي اثني عشر ألف معلم ومعلمة حول الوطن العربي وكذلك وضع المنهاج المتكامل للمسرح في كافة الصفوف المدرسية في دولة الإمارات العربية المتحدة، مشيدًا بتحقيق أليكسو إنجاز اختيار وزارات الثقافة العربية مندوبين لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية التي ساهمت أليكسو في تصديق وزراء الثقافة عليها عام 2015 بالرياض.

الدكتورة حياة القرمازي بدورها أشادت بالفكر الاستراتيجي الذي تعمل عليه الهيئة والذي يساعد على إيجاد أرضية عمل عربية مشتركة للنهوض الثقافي، واعتبرت القرمازي أن الحلقة الأكثر أهمية في هذه المرحلة هي إيجاد المشاريع العربية المشتركة في الحقل الثقافي والتعليمي، مؤكدة على أن المنظمة تعمل بكامل طاقتها لتفعيل التعاون بين الوزارات العربية وقد نجحت في هذا المجال بعقد مؤتمر لوزراء الثقافة ووزراء السياحة العرب في سبيل توفير المناخ الحيوي لاستثمار الثقافة كواحدة من أبواب السياحة والاستثمار (السياحة الثقافية)، كذلك للحفاظ على الكنوز المادية والبشرية واستثمارها كأركان وأساسات للتنمية الثقافية الشاملة.

هذا وقد عرض غنام غنام المراحل التي وصل إليها منهاج المسرح للمدرسة وبرامج التدريب المتنوعة التي أنجزتها الهيئة واستعداد الهيئة لتعميم تجربة المنهاج في مدارس أليكسو وكافة الدول العربية، وأن مشروع المسرح المدرسي بكافة مراحله يمكن أن يشكل مشروعاً عربياً مشتركاً بامتياز.

بدوره أكد إسماعيل ترحيبه بأن تلعب أليكسو دوراً رئيساً في تحفيز وزارات التربية العربية على تبني الاستراتيجية والمنهاج، خاصة وأن تجهيز المنهاج الموضوع حالياً ليلائم كل دولة ومراعاة خصوصياتها الثقافية هو أمر ممكن، مشيراً إلى مذكرة التفاهم مع وزارة التربية والتعليم الأردنية التي وقعت مؤخراً تضمنت خطة عمل طويلة الأمد تتوج بإدارج المنهاج المسرحي لكل الصفوف، فالهيئة ومنذ نشأتها كانت وستظل في خدمة المشروع النهضوي المسرحي العربي.

الحسن النفالي اقترح بأن يتم عقد مؤتمر لمندوبي وزارات الثقافة المرشحين من قبل وزاراتهم لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية، وذلك لتنسيق العمل فيما بينهم بين الهيئة وأليكسو.

د. القرمازي أشارت إلى أنها ستعمل على متابعة تنفيذية لتحقيق الأهداف المرجوة في استراتيجيات الهيئة والتي اعتبرتها القرمازي خارطة طريق شاملة وواضحة.

وختاماً اتفق المجتمعون على تفعيل المتابعة والتنفيذ لكل النقاط مدار البحث من أجل بث الحيوية في مفاصل العمل العربي الثقافي المشترك.

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح