أخبار عاجلة

فنانو الإمارات: المسرح بحاجة لكتّاب نص

اكد اعضاء الوفد الاماراتي الزائر للبلاد، لحضور فعاليات مهرجان الكويت المسرحي 17، تطور الحالة المسرحية في الكويت والذي بات ملحوظا من خلال العروض التي شاهدوها مؤخرا، وذلك من خلال مؤتمر صحافي تحدث فيه كل من سالم سعيد، جمال سالم، عمر غباش، عيسى الكايد وجمعة علي، حيث قال سعيد: كان هناك مجهود جيد لكني تمنيت ان اشاهد عروضا افضل مما رأيت، وتمنيت ايضا رؤية الفنانين الكبار في الفعاليات لكن هذا لم يحدث، الا ان لمثل هذه الفعاليات اثرا جيدا في تبادل الخبرات والتقاء المبدعين في مجال الفن المسرحي.

◗ تطور متواصل
وتحدث جمال سالم قائلا: ان المسرح الاماراتي يتطور يوما بعد يوم والنتائج الاخيرة دليل على ذلك، وبدأ يأخذ مكانة جيدة ،اما من جانب اخر فقد يكون للرقابة اثر في جودة المنتج احيانا في مواكبة الاحداث، لكن المسرح الذكي هو الذي يستطيع مناقشة قضاياه بتميز.
اما جمعة علي فقال: ان الجمهور الاماراتي متعطش للاعمال الكوميدية، لذا احيانا لا تستقطب عروض المهرجان الجمهور ونحن نعاني قليلا قلة كتاب النص المسرحي، لكننا متفائلون بان يكون هناك جيل جدي في السنوات المقبلة من الشباب.
من جانبه، اكد كايد ضرورة استخدام اللغة العربية في المسرح قائلا: اللغة العربية تصقل المواهب وهي ضرورية في المسرح النوعي تحديدا، فانا كفنان احب الاستفادة من تجاربي في كل مجال واذا لم اجد نفسي في مكان انسحب منه.
أما عمر غباش فقال: كانت هناك حالة تطور وصعود في المسرح الاماراتي في البداية، لكن بتنا نعاني الركود او الهبوط في السنوات القليلة الفائتة، وقد يكون من اهم اسبابها عدم وجود معهد مسرحي متخصص يخرج طاقات اكاديمية في كل المجالات في هذا الشأن.

◗ دور مهم
من جانب اخر، تحدث كل من طالب البلوشي واحمد البلوشي ضيفي المهرجان من سلطنة عمان، مؤكدين الدور المهم الذي تلعبه المهرجانات المسرحية في تقديم طاقات جديدة للساحة الفنية، حيث اشار طالب البلوشي الى التفاوت في مستوى العروض المقدمة في هذا المهرجان ما بين الجيد والمتميز والمتواضع، بينما رأى احمد البلوشي انه امر طبيعي ان تكون هناك عروض مميزة وعروض ليست بالجودة نفسها، الا انهما اتفقا على وجود حالة تنافس جميلة بين الشباب يجب تحيتهم عليها.

المصدر/ القبس

محمد سامي / مجلة الخشبة

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.