فنانون عراقيون وعرب: مهرجان بغداد للمسرح عرس فني كبير

 

بغداد- واع- فاطمة رحمة
انطلقت مساء اليوم، الدورة الثانية من مهرجان بغداد الدولي للمسرح بمشاركة 15 مسرحية عربية وأجنبية فضلاً عن عرض فعاليات متنوعة في رحاب مسارح الرشيد والوطني والرافدين في العاصمة بغداد.
وأكد وزير الثقافة حسن ناظم بكلمته في افتتاح فعاليات المهرجان وحضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “الفن العراقي الجاد عرفت به هذه الأرض قبل الأغريق وترجمة الاعمال فيه قريبة من الواقع على مختلف الأزمان، وعمره يتجاوز آلاف السنين، العراقيون هم أرباب المسرح، والمسرح الجاد نقيض المسرح الهابط”.

وأضاف، أن “مهرجان بغداد مناط به أن يحتفل بالمسرح الجاد والكتابة المسرحية الجادة”، لافتاً إلى أن “احياء المهرجان بنسخته الثانية يتم بظروف صعبة في العراق والمنطقة، والمسرح الجاد مناط به ترجمة الواقع برسائل انسانية واجتماعية”.
وتابع أن “المسرح هو الحياة، المسرح الحديث فتح أعيينا على المسرح الجاد من جورج أبيض الى حقي الشبلي ومن أحمد شوقي إلى صلاح عبد الصبور”.
وأشاد ناظم بإعادة افتتاح مسرح الرشيد اليوم مجدداً، بعد أن توقفت أعماله لمدة 18 عاما.
ويقول الفنان هيثم عبد الرزاق لوكالة الأنباء العراقية (واع): “هكذ مهرجان هي احتفال لبغداد واحتفاء بها، منذ بدء التاريخ تنشط في العراق الفعاليات الفنية والتي تمنح كل مدينة تحييها طاقة ايجابية وحياة تملؤها الألوان”.
ودعا عبد الرزاق مجلس النواب الجديد لتشريع قانون داعم لإقامة المهرجانات ومشجعاً لها وهو أمر من شأنه استقطاب محبي الفن والمثقفين والطاقات الإبداعية من داخل العراق وخارجه”.

بدوره أكد الفنان الرائد طه المشهداني: “اليوم هو عرس عراقي مسرحي كبير وهذه المرة اصدقاؤنا العرب هم من جاءوا الى بغداد”.
وأضاف: “عودة الحياة الى مسرح الرشيد عرس عراقي كبير ومبارك لكل العراقيين بهذا الانجاز وبمهرجان بغداد”.
الفنانة القديرة شذى سالم قالت بدورها لوكالة الأنباء العراقية: “نعتبر مهرجان بغداد وافتتاح مسرح الرشيد عرسا عراقيا جميلا طال انتظاره خاصة بعد الظروف التي مررنا به وقد جاء هذا العرس في وقته الان بعد إعادة الحياة لمسرح الرشيد والذي يعتبر خشبة مهمة جدا في العراق والوطن العربي والذي قامت عليه عروض مسرحية كبيرة”.

الفنانون العرب الحاضرون أثنوا بدورهم على حسن تنظيم المهرجان وحضوره وفعالياته المتنوعة.
وأكدت الفنانة السورية سولاف فواخرجي في كلمة لها بافتتاح مهرجان بغداد: “شعوري اليوم وأنا اقف بمنتصف زملائي الكبار وأنا اصغر خبرة شرف كبير لي”.
وأضافت: “للعراق والفن العراقي الأصيل تقدير كبير لدينا، وهو التاريخ والحضارة فناً وثقافة، اليوم نستعيد الحياة بالمسرح والفن والنور وجمعتنا اليوم، وشكرا لادارة المهرجان لتكريمي وفخر لي وأشكر الكل على هذا التكريم وأهديه للعراق ولاهلي في سوريا”.

 

https://www.ina.iq

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح