فريد أبوسعدة: عرض “سيد الوقت” يناقش أصل العنف في العقل العربي

قال الشاعر المصري الكبير فريد ابو سعدة مؤلف عرض “سيد الوقت” الذي يشارك في المسابقة الرسمية للدورة الثامنة لمهرجان المسرح العربي بالكويت، إنه يطرح من خلال العمل ان هناك حضانة للعنف في العقل العربي وما لم يتم التخلص منها عبر الحوار والجدل وعبر الاجتهاد فسوف ننتظر المزيد من التطرف والعنف.

وأضاف في تصريحات خاصة لمراسلة وكالة أنباء الشرق الاوسط بالكويت أنه يجب أن نعي ان الظروف تغيرت لأنه طالما استمرت الجينات الدموية الموجوده في التاريخ ووجدت من يساندها فسنظل خارج التاريخ ونظل مجرد مستهلكين لمنجزاته، ولكن إذا نجحنا في التخلص منها فسوف نتقدم الأمم الأخرى لأننا نملك كل المقومات البشرية والمادية، ولكن بعد ان نتوقف عن انتهاج سياسة العنف والدم في التعامل مع الأفكار.

وأضاف: يجب أن تسود بيننا محبة الآخر والتسامح والتعامل مع المتغير الجديد ومناقشة الآراء بالآراء دون توجيه الاتهام واشهار السيف، وهذا هو ما أطرحه من خلال المسرح ويقوله الواقع الذي نعيشه طول الوقت.

وأوضح أن السنوات الماضية شهدت العديد من حوادث مواجهة الفكر بالاتهام والإرهاب وقتل المفكرين علي يد المتطرفين، وهذا جعلني أنظر في التاريخ ووجدت أن هذه المأساة موجودة من خلال قصة الفيلسوف شهاب الدين السهروردي، والتى تجسد قتل أحد التلاميذ لشيخه الذي علمه، من أجل السلطة.

وذكر أبو سعده أنه كان مشغولا بأن يرى رموزا أخذت احترامها، وعندما نبحث جيدا نجد أنها متوارثة للدم، لذا كانت حالة البحث من خلال العنف، وعدم قبول الآخر، وصولا إلى القتل، فما يحدث الآن هو ما سيحدث غدا مادام هناك عدم تقبل النقد، والرأي الآخر، والرغبة في الإزاحة، والتصفية.

http://www.garidaty.net/

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.