«فرسان المسرح» والتمثيل المصرى المشرف بالعراق

بعد مرور ثلاثة عشر عاما على غياب مشاركات الفرق المسرحية بالعراق الشقيق، تشارك مصر بفرقة مسرحية بمهرجان «مسرح التعزية الدولي الثالث»، برعاية محافظ بغداد، المهندس عطوان العطواني، بالتعاون مع وزارة الثقافة ممثلة في دائرة السينما والمسرح.

تمثلت المشاركة المصرية فى مشاركة فرقة «فرسان المسرح» بتقديم عرض «شرف الكلمة» عن نص «لو ترك القطا لنام» لكل من الكاتبين المبدعين عبد الرحمن الشرقاوي (مصر)، وسعدي عبد الكريم(العراق)، وشارك في بطولة العرض كل من الفنانين القديرين خالد الذهبي وخالد عبد الحميد، وقام بتصميم السينوغرافيا الفنان محمد سعد، وبوضع الرؤية الموسيقية والألحان الموسيقار حاتم عزت وبالغناء والابتهالات الفنان المتميز ماهر محمود، وبتنفيذ الرؤية الإخراجية خالد العيسوي.

أما الحضور فقد شغل جميع مقاعد المسرح الوطني – أكبر مسارح العراق – وعددها ألف وخمسمائة مقعدا، وذلك بخلاف بعض المشاهدين الذين حرصوا على مشاهدة العرض وقوفا لما يقرب من ساعة،وكان تصفيق الجمهور المتصل وإعادة التحية الجماعية ثلاث مرات دلالات أكيدة على إعجابه بالعرض، والنجاح في تحقيق المتعة المسرحية وأيضا في توصيل الخطاب الدرامي.

ولكن يبقى التقييم النقدي الذي سجله كبار المسرحيين والنقاد مرجعا أساسيا لتوثيق هذا النجاح، تلك الشهادات التي كتبها، بالإضافة إلى المؤلف نخبة من كبار النقاد والفنانين العراقيين ومن بينهم الأساتذة النقاد: ثائر القيسي، صباح رحيمة، د.حسين علي هارف، د. جبار خماط، مثال غازي، وأيضا الفنانين: أميرة جواد، منير راضي، سهيل البياتي، مرتضي سعدي، ضياء عابد

 

ايهاب مصطفى

http://www.dostor.org/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.