“غاندي” جديد زيناتي قدسية

بعد عمل امتد لمدة سنتين على العرض المسرحي الجديد “غاندي” لرائد فن المونودراما في المشرق العربي الفنان “زيناتي قدسية”، ستنطلق العروض قريباً في دمشق والمحافظات وبعدها في عدة دول عربية، وقال الفنان قصي قدسية الذي تعاون مع أبيه في إخراج العرض: “بأن غاندي عنوان مهم في كل زمان ومكان، خصوصاً في الوقت الراهن حيث الفوضى والاستبداد والقتل وغياب الأخلاق”.

يُذكر بأنّ زيناتي قدسية فنان فلسطيني سوري من مواليد قرية إجزم، في حيفا، عام 1948، شكل في ثمانينيات القرن الماضي مع الكاتب الراحل ممدوح عدوان ثنائياً مسرحياً، تحوّلت الأعمال القليلة التي قدّماها إلى ظاهرة فنية وفكرية بما قدّمته من فن مسرحي ذي خصوصية.

 

قدّم عدداً من الأعمال تتناول المأساة الفلسطينية وأخرج مجموعة من الأعمال الجماعية للمسرح القومي ربما كان أبرزها مسرحيته “رأس الغول” التي زاوج فيها بين أعمال الأديبين محمد الماغوط وزكريا تامر، عمل في المسرح لمدة 35 عاماً.

في عام 1971 انضّم إلى فرقة المسرح الجامعي المركزية بسوريا لمدة أربع سنوات، عمل في مسرح الهواة “الشباب” بالإخراج و الإعداد و التمثيل.

وفي عام 1977 عمل على تأسيس المسرح التجريبي، وفي عام 1978 عيّن عضواً في نقابة الفنانين، في عام 1980 عمل ممثلاً في المسرح القومي،  عمل مديراً فنياً لفرقة مسرح العمال، كاتباً و مخرجاً، وهو عضو في فرقة المختبر المسرحي.

ترأس عدة لجان تحكيم في المهرجانات المحلية والعربية وشارك في العديد من المهرجانات المسرحية العربية و الدولية، وقام بتأسيس مسرح “أحوال” مع الشاعر والكاتب ممدوح عدوان، وفي عام 2002 عيّن مديراً للمسرح التجريبي.

بطاقة العرض:

وزارة الثقافة

مديرية المسارح و الموسيقا

المسرح القومي

مونودراما: غاندي

نص و تمثيل و إخراج: زيناتي قدسية

سينوغرافيا وأزياء ومادة نحتية: هشام عرابي

تصميم الإضاءة: أدهم سفر

تصميم إعلان و بروشور: زهير العربي

تصوير فوتوغراف: يوسف البدوي

التوليف الموسيقي: قصي قدسية

تصميم المكياج: ريما عرابي

تنفيذ فني للديكور: باسل حجلي

مدير المنصة: عمر فياض

متابعة إعلامية: هناء أبو أسعد

تنفيذ الإضاءة : عماد حنوش

تنفيذ الصوت: إياد عبد المجيد

مساعد المخرج: نوفل الحسين

تعاون بالإخراج: قصي قدسية

————————————————————————-
المصدر : مجلة الفنون المسرحية – أحمد الحاج –  7GATES

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.