(عين) 400 نص تتنافس على جوائز الشارقة للتأليف المسرحي المدرسي – الامارات

تعلن دائرة الثقافة والإعلام صباح اليوم في قصر الثقافة على هامش مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي، الأسماء الفائزة بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي المدرسي والتي تنظمها إدارة المسرح، وتعتبر هذه الجائزة الأولى من نوعها على مستوى دول مجلس التعاون، فهي موجهة إلى المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات على مستوى دول منطقة الخليج العربي.
وتحولت الجائزة التي بدأت محلية منذ ست سنوات، إلى جائزة خليجية، استناداً إلى توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في حفل ختام الدورة الأولى لمهرجان الشارقة للمسرح الخليجي (فبراير/شباط 2015)، حيث وجه سموه بتأسيس جائزة للتأليف المسرحي تُعنى بالتأليف للمسرح المدرسي تحت إشراف دائرة الثقافة والإعلام.
وشكلت إدارة المسرح بالدائرة لجنة مختصة لدراسة مختلف الجوانب التقنية والتنسيقية والإعلامية الخاصة بالجائزة، وعلى مدار ثلاثة شهور (أكتوبر/تشرين الأول – ديسمبر/كانون الأول 2015) توجه وفد من الشارقة برئاسة أحمد بورحيمة، مدير إدارة المسرح بالدائرة، إلى العواصم الخليجية، للتعريف بالجائزة وبشروط المشاركة فيها. والتقى الوفد العديد من المسؤولين في إدارات المناشط والمسارح المدرسية في الكويت والسعودية وقطر والبحرين وسلطنة عمان، كما نظم لقاءات إعلامية وورش عمل في مدارس ومهرجانات ووزارات بمشاركة طلاب وطالبات ومعلمين ومعلمات، بخاصة في مسقط والمنامة والكويت.
وقال عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، إن الجائزة في نسختها الجديدة تستكمل جهود الشارقة ومساعيها في توظيف واستلهام فن المسرح في خدمة المجتمع وتعزيز دعائمه الثقافية والاجتماعية والتربوية. وذكر العويس أن الجائزة استقبلت 400 نص مسرحي، لافتاً إلى أن: هذا الإقبال على المشاركة في الجائزة يؤكد أنها استجابت إلى حاجة ملحة، كما يأتي كنتيجة لتعاون إدارة المسرح في الدائرة مع مسؤولي وإدارات المسارح في الدول الشقيقة.
وتنقسم الجائزة إلى قسمين، قسم للمعلمين والمعلمات، والقسم الآخر للطلاب والطالبات، وتبلغ قيمتها الإجمالية (150 ألف درهم إماراتي) توزع على ستة فائزين (ثلاثة مراكز في كل قسم). وبدأت إدارة الجائزة في استلام المشاركات من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي واستمر استقبال الملفات إلى شهر إبريل/نيسان الماضي.

وتنقسم جوائز المسابقة إلى ثلاث مراتب، ينال الفائز بالمرتبة الأولى في المسابقة الموجهة للمعلمين والمعلمات (50 ألف درهم إماراتي)، والثاني (30 ألف درهم)، والثالث (20 ألف درهم). أما الفائز بالمرتبة الأولى في المسابقة الموجهة إلى الطلاب والطالبات فينال (25 ألف درهم)، ويستحق الفائز بالمرتبة الثانية (15 ألف درهم)، و(10 آلاف درهم) للفائز بالمرتبة الثالثة.

وحققت مدارس المنطقة الشرقية في الشارقة، بحسب مؤشرات الجائزة، أعلى نسبة مشاركة على مستوى الخليج، كما أحرزت الجوائز الأولى، إلى جانب مشاركة من البحرين، وذلك في فئتي الجائزة

يشار إلى أن نسبة مشاركة المعلمين والمعلمات في المسابقة من جميع دول الخليج جاءت أعلى من نسبة مشاركة الطلاب والطالبات، فيما تقدمت المملكة العربية السعودية بالنسبة الأعلى من المشاركات (137مشاركة) وتليها الإمارات (135 مشاركة) في قسمي الجائزة بينما جاءت نسبة مشاركة الطلاب والطالبات من الإمارات متقدمة قياساً إلى جميع الدول ب60 مشاركة.

 

http://www.alkhaleej.ae/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.