( عين ) مهرجان مسرح الطفل ينطلق اليوم بالدمام – السعودية

filemanager

 

فتتح اليوم بمقر جمعية الثقافة والفنون في الدمام، بحي الأثير، مهرجان مسرح الطفل في دورته الرابعة والذي تنظمه وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية، بالتعاون مع الجمعية، لمدة ستة أيام، في إطار اكتشاف المواهب المسرحية، والمساهمة في تنشيط الحركة المسرحية وتطويرها في حياة الطفل المسرحي بالمنطقة الشرقية، من خلال تقديم عروض مسرحية ولقاءات فنية وثقافية.

وأوضح مدير المهرجان ومنسق لجنة المسرح بالجمعية المسرحي سعود الصفيان أن المهرجان يضم 5 فرق هي فرقة وارف، وتقدّم مسرحية «الكهف المجهول»، تأليف عبدالعزيز بوسهيل وإخراج عثمان الدحيلان، وفرقة مواهب المسرحية بالقطيف، وتقدم «مسرحية مكران والسندباد» تأليف الدكتور علي العاقول، وإخراج ماهر الغانم، وفرقة رتاج المسرحية، وتشارك بعمل «المهرجان»، تأليف معاذ الخميس، وإخراج خالد الخميس، وفرقة الماسة التي تقدّم مسرحية «شَرشور» تأليف فاضل عباس الهاشم، وإخراج حسن آل مبارك، وجمعية الثقافة والفنون بالرياض التي تشارك بمسرحية «يُحكَى أن»، تأليف جاسم العبسي، وإخراج عبدالغني الحادي.

ويضيف الصفيان إن المهرجان يتضمّن «ورشة فن الالقاء والأداء المسرحي للطفل»، يقدّمها المخرج المسرحي راشد الورثان، ومدته أربعة أيام بفترتين صباحية للنظري، ومسائية للتطبيقي، خُصِّصت للفئة العمرية من 7 وحتى 12 سنة، وورشة تشكيلية للأطفال طيلة أيام المهرجان تختتم بمعرض من نتاج الورشة، كما سيرافق المهرجان استديو تصوير ضوئي لزوار وحضور المهرجان.

يُذكَر أن اللجنة المنظمة استقطبت خبرات مسرحية للمشاركة في تقييم المسرحيات المشاركة بالمسابقة، ويرأس اللجنة الإعلامي والكاتب المسرحي مشعل الرشيد، الذي شارك في العديد من التغطيات الإعلامية في بعض المهرجانات المحلية والخليجية والعربية، وله كتابات نقدية ومؤلفات للعديد من المسرحيات الاجتماعية للكبار وللأطفال، وساهم في تقديم أوراق عمل ومحاضرات وندوات مسرحية في مناسبات عديدة، وحصل على عدد من الجوائز في التأليف المسرحي.

إضافة للمسرحي زكي الدبيس الذي شارك في عدة مسرحيات كممثل ومتابعة فنية وإدارية وإدارة إنتاج، وحصل على جائزة «أفضل ممثل أول» بمسابقة الدمام للعروض القصيرة في الدورة الأولى، وشارك في العديد من المهرجانات المحلية والعربية، وشغل مقرّر لجنة المسرح بجمعية الدمام «عامَين»، وعضو لجنة تحكيم مسرح الطفل بالأحساء.

وتتضمن اللجنة أيضًا المسرحي مالك القلاف، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية بدولة الكويت – قسم نقد وأدب مسرحي، وحصل على عدة جوائز في التأليف والإخراج في المهرجان الأكاديمي الأول والثالث في الكويت، ويستعد لطرح مؤلفه، وهو عبارة عن مخطوطة نقدية تحت الطبع بعنوان «ملامح الخطاب النسوي في المسرح العربي».

صحيفة اليوم السعودية

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.

   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *