(عين) «مهرجان صور» محتفياً بالفن اللبناني – لبنان

أعلنت إدارة «مسرح إسطنبولي» في مدينة صور عن إقامة الدورة الثانية من «مهرجان صور الموسيقي الدولي» من 9 لغاية 14 نسان (أبريل)، بتنظيم من «جمعية تيرو للفنون» وبالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية، وبلدية صور وإدارة حصر التبغ والتنباك. وسيشهد المهرجان مشاركة فرق من لبنان والعالم بهدف دعم موسيقى الشباب والأعمال الموسيقية والغنائية العربية والتلاقي الثقافي بين مختلف الدول العربية والأجنبية بحسب المسؤولين عن المهرجان. وكشف مؤسس المهرجان المسرحي قاسم إسطنبولي أنّ هذه الدورة ستحتفي بالفن اللبناني من خلال تكريم رمز غنائي لبناني وبمشاركة المدارس والكشافة والفرقة الايطالية والكورية والاندونيسية ضمن اليونيفيل. وقد تم استقبال عروض من لبنان وسوريا وفلسطين والعراق وتونس والجزائر والمغرب ومصر وفرنسا وهولندا وسويسرا وإسبانيا والكونغو.

ويأتي هذا الحدث بعد تأسيس «مسرح إسطنبولي» الذي شكل حالة ثقافية في الجنوب من خلال إطلاق «مهرجان صور المسرحي الدولي» و«مهرجان صور السينمائي» لدورتين متتاليتين بحضور فنانين من مختلف دول العالم على نفقتهم الخاصة، وتأسيس «محترف تيرو» للفنون والتدريب المجاني في المسرح والرسم والتصوير والرسم، وإقامة «مهرجان السينما تقاوم» و«مهرجان السينما الأوروبية»، بالإضافة إلى الكرنفالات وعروض الشارع. واللافت أنّ جميع هذه الفعاليات مجانية للجمهور لتشكل بذلك مسرحاً وطنياً في الجنوب رغم غياب الدعم الحقيقي للمهرجانات وغياب السياسات الداعمة للثقافة من قبل المؤسسات العامة والخاصة.
علماً أن الدورة الأولى من المهرجان كرمت الراحلين وديع الصافي والشحرورة صباح، وشارك فيها جورج الصافي، وكلودا عقل، وسامي حواط، وسام حمادة، واليمني محمد الهجري، والليبي محمد رزق الله، والبريطاني جريمي جونس وغيرهم.

عن عبد الجبار خمران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.