(عين) من ذاكرة المسرح العراقي – العراق

* من أنشط الدورات التي تخرّجت في معهد الفنون الجميلة/ فرع التمثيل (المسرح) دورة 1964 و1965 و1966, إذ قدم طلاب هذه الدورات أكثر من سبعين عملاً مسرحياً من مختلف المدارس والمذاهب والتجارب المسرحية العالمية.. ومن أشهر المخرجين المسرحيين يومذاك: (أحمد فياض المفرجي, قاسم حول, مهدي السماوي, مولود المعيني, سليم الجزائري, صلاح القصب, تحسين شعبان, علي رفيق, سامي السراج, عبدالمرسل الزبيدي, ناصر علي الناصر وغيرهم), فأين نحن اليوم من هذا كله يا معهد الفنون الجميلة؟!

* الفرق المسرحية في الستينيات:

– فرقة مسرح بغداد الفني: أسسها سعدون العبيدي وجعفر علي وطه سالم.

– فرقة 14 تموز للتمثيل.

– المسرح الفني.

– فرقة سمير أميس للتمثيل.

– فرقة أنوار بغداد للتمثيل. 

فضلاً عن الفرق العريقة الشهيرة مثل:

– فرقة المسرح الفني الحديث.

– فرقة الزبانية زائداً عشرات الفرق المسرحية في محافظات العراق الأخرى.. فهل يستطيع أبناء المسرح العراقي اليوم, أن يعيدوا أمجاد أسلافهم الكبار؟! مجرد تساؤل – ليس إلا؟!

* من أشهر المسرحيين العراقيين أيام زمان الذين عملوا وقدموا فوق خشبات المسرح التليد التابع لعمادة معهد الفنون الجميلة في الكسرة.. (كريم عواد, خليل شوقي, ثريا خالد, قحطان محمد, نورية يوسف, جانيت يوسف, صادق علي شاهين, قاسم صبحي, روميو يوسف, جعفر علي, وجدي العاني, فوزية الشندي, فوزية عارف, فوزية حسن, حسين علي حسين, مجيد شبيب, محمد أحمد قدو, موسى الخالصي, أيوب الزيدي, ياسين لطيف, حاتم السلمان, حسين الدهان, جواد الرميثي, طارق عبدالجبار العلي, مصطفى النعمان, جعفر هاشم, ثامر مهدي, هناء عبدالقادر, عثمان فائق, رؤيا رؤوف, طعمة التميمي, فوزي مهدي, فخري العقيدي, بهجت الجبوري, ساهرة أحمد, نزار السامرائي, عبدالمطلب السنيد, علي رفيق, أسامة القيسي, عبدالمنعم شكر, سعدي السماك وحافظ عارف وغيرهم المئات).

* وهل تعلم عزيزي القارئ.. أن الدكتورة عاتكة وهبي الخزرجي الأستاذة في دار المعلمين العالي/ كلية التربية فيما بعد, عملت محاضرة في اللغة العربية – إعداد المدرسين بمعهد الفنون الجميلة عام 1964-1965, وألقت العشرات من المحاضرات اللغوية على طلبة المسرح والتمثيل بالمعهد, وكان لها الدور الفاعل في تهيئة الطلبة لغوياً.

* كان أمد الدراسة في مختلف فروع معهد الفنون الجميلة ثلاث سنوات لغاية منتصف الخمسينيات.. أما اليوم فهو خمس سنوات بالتمام والكمال.. ويشترط في المتقدم إلى المعهد أن يكون من خريجي الدراسة المتوسطة على الأقل زائداً موهبة فنية يمتلكها ذلك الطالب! ويمنح بعد التخرج شهادة الدبلوم..

————————————————-

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.