(عين) مشاركة عراقية فاعلة في مهرجان أيام الشارقة المسرحية – العراق

من جديد يشهد مهرجان أيام الشارقة المسرحية في إمارة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة الذي انطلق في السابع عشر من آذار. مشاركة عراقية ابداعية فاعلة يؤكد فيها مجموعة من المسرحيين العراقيين قدراتهم وعطاءاتهم كما هو دأبهم في شتى المحافل والملتقيات والمهرجانات المحلية والعربية والدولية حيث أفتتحت هذه الايام المسرحية الابداعية بعرض “صدى الصمت” لفرقة المسرح الكويتي وهي من تأليف الكاتب العراقي الراحل قاسم مطرود وإخراج فيصل العميري .

وفي الوقت الذي تشارك في المسابقة الرسمية الخاصة بهذا المهرجان (14) مسرحية تجيء مسرحية “عاشوا عيشة سعيدة” في مقدمتها وقد قام على صياغتها ثلاثة مسرحيين عراقيين عرفوا بتميزهم الابداعي طوال مسيرتهم الفنية، إذ قام على صياغتها تأليفاً الكاتب علي عبد النبي الزيدي صاحب النصوص الاكثر إثارة للجدل وحضورا عربيا من بين كتاب المسرح العراقيين ومن إخراج الفنان المبدع كاظم نصار في أولى تجاربه العربية بعد سلسلة تجاربه المسرحية المهمة والمتميزة في العراق وجمع فيها بين فنانات من الاردن وفنانين وكادر فني من الامارات وسينوغرافيا الفنان المبدع علي محمود السوداني ومن إنتاج جمعية كلباء

للفنون الشعبية والمسرح محمد في إمارة الشارقة.

وتشارك في المسابقة الرسمية أيضا مسرحية “تحولات حالات الأحياء والأشياء” من تأليف الراحل الكبير قاسم محمد الذي ترك بصماته الواضحة على المسرح الاماراتي وإخراج محمد العامري لمسرح الشارقة الوطني ومسرحية “سجل كلثوم اليومي” تأليف الفنان محمود أبو العباس وإخراج حسن رجب لمسرح الفجيرة.

كما يشارك الفنان محمود ابو العباس بمسرحية “حافة الاقتراب” لفرقة مسرح أم القيوين ولكن خارج المسابقة وتجيء ضمن سلسلة تجاربه المسرحية في الامارات تأليفا واخراجا إذ يواظب منذ اكثر من عقدين على تقديم عصارة فكره وابداعه وتجاربه والاسهام في تطويرشباب المسرح الاماراتي.

يذكر أن المهرجان يختتم في السابع والعشرين من آ ذار الحالي بالتزامن مع الاحتفال بيوم المسرح العالمي ويتضمن مجموعة متنوعة من المسرحيات والندوات والورش وتكريم الفنان المسرحي عمر غباش لدوره في إثراء الحركة الفنية والمسرحية على الصعيدين الخليجي والعربي ويتوقع أن تحصد مسرحية “عاشوا عيشة سعيدة” لثلاثي الابداع المسرحي العراقي أكثر من جائزة حسب قراءة المعنيين بالمسرح .

——————————————————————

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – متابعة : عبد العليم البنا – الصباح الجديد

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.

   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *