أخبار عاجلة

(عين) مسرحية “وطن للبيـــع” في مهرجان حقي الشبلي – العراق

ستشارك مسرحية “وطن للبيـــع” في مهرجان حقي الشبلي   بدورته (28) “دورة باسم العزاوي” الذي يقيمه معهد الفنون الجميلة – الكرخ الدراسة الصباحية للمدة من 12- 15 نيسان الحالي والمسرحية من  تأليف واخراج عكاب حمدي  وتمثيل عبد الحكيم عبود ومعاذ عكاب , والموسيقى للفنان وسام صالح .

والمخرج عكاب حمدي قدم في العام الماضي مسرحية ( الوحش ) تأليف الفنان طلال هادي على مسرح الرافدين وادى ادوارها نورة طلال هادي ومعاذ عكاب وحسن عيسى واحمد محمد ضمن المهرجان الاول ضد الارهاب الذي اقامته دائرة السينما والمسرح. وللمخرج مشاركة وحضور فاعل ,في عديد المهرجانات التي أقيمت في بغداد والمحافظات ,خلال السنوات الاخيرة , كمهرجان أيام مسرحية ,الذي أقامه المركز العراقي للمسرح , بالتعاون مع وزارة الثقافة في أيلول 2013 ,ضمن فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية  .

وفي هذا المهرجان قدم  مسرحية (تداعيات) التي جسد أدوارها الفنانون الشباب :سيف عد الرحمن ومحمد الوادي وحسن عيسى ,جنبا الى جنب مع مسرحيات أخرى من محافظات العراق  ,التي كرس المركز مهرجانه لمسرحها ,للمرة الاولى على مدى عقود طويلة, و كان  العرض اضافة متميزة ورائعة , واثار جدلا كبيرا في المهرجان ,وفي الجلسة النقدية التي أدارها الدكتور ميمون الخالدي, وقد عقب على العرض الناقد عباس لطيف , الذي اثنى على العرض المسرحي , وعلى معده ومخرجه.

وفي مهرجان ربيع المسرح العراقي الذي أقامته نقابة الفنانين في الديوانية ,بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح ,قدم  مسرحية (ذلك المدعو جحا)إخراج عكاب حمدي ومن تأليف  طلال هادي والمشارك في تمثيلها , ليحصد جائزة أفضل ممثل في المهرجان ,وكانت أيضا من  وتمثيل الفنانين:عبد الحكيم عبود، محمد وادي، سيف عبد الرحمن ، علي حمدي، بلال محمد، علي الصغير، حسن عيسى.

 وقدم كذلك مسرحية (العرش) ,التي أعدها وأخرجها عن مسرحية بالاسم ذاته, للكاتب الراحل محيي الدين زنكنة ,وتمثيل الفنانين : طلال هادي وحكيم عبود وخلف هويدي ,وتمثل حكاية لها بعد تاريخي ومعاصر, متخذة الطابع الكوميدي وسيلة للتقديم ,ومن اسلوب المسرح السياسي وسيلة , لتقترب أكثر من هموم الناس عامة , وجمهور بغداد خاصة , بكل ما ينطوي عليه هذا الجمهور , من معرفة ودراية باللعبة المسرحية . وعرضت المسرحية على قاعة المسرح الوطني .

————————————————-

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – محسن النصار 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.